في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المصادقة بالإجماع على مضامين جدول أعمال اجتماع دورة يناير العادية لمجلس جهة مكناس تافيلالت و ملتمس لرئيس الحكومة و المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان بخصوص التقسيم الجهوي ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: المصادقة بالإجماع على مضامين جدول أعمال اجتماع دورة يناير العادية لمجلس جهة مكناس تافيلالت و ملتمس لرئيس الحكومة و المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان بخصوص التقسيم الجهوي ؟؟؟؟    الأحد فبراير 05, 2012 5:18 pm


المصادقة بالإجماع على مضامين جدول أعمال اجتماع
دورة يناير العادية لمجلس جهة مكناس تافيلالت
و ملتمس لرئيس الحكومة و المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان بخصوص التقسيم الجهوي ؟؟؟؟
في اجتماع له في دورته العادية لشهر يناير 2012 و التي حضرها السيد والي جهة مكناس تافيلالت و السادة عمال أقاليم الجهة أو ما ينوب عنهم و السيد رئيس جهة مكناس تافيلالت و برلمانيون و مستشارون و حضور من المجتمع المدني ،صادق مجلس جهة مكناس تافيلالت وبالإجماع على مضامين جدول أعماله و المبينة كالآتي:
1 الإطلاع على ملخص محضر اجتماع دورة شتنبر العادية للمجلس الجهوي لمكناس تافيلالت
2 آفاق التقسيم الجهوي في إطار الجهوية الموسعة
3 تقديم عرض حول انطلاق إنجاز الدراسة المتعلقة بالمخطط الجهوي لتنمية الاقتصاد الاجتماعي و التضامني بالجهة
4 الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية تتعلق بتأهيل المعابر الطرقية للمراكز بإقليم اخنيفرة
5 الدراسة و التصويت على ملحق اتفاقية شراكة من أجل تمويل برنامج ترحيل و إعادة إيواء قاطني البنايات الآيلة للسقوط بالجماعة القروية القباب إقليم خنيفرة
6 الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تحقيق مشاريع دعم البنية التحتية الرياضية بإقليم ميدلت.
7 الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية لتمويل و إنجاز الشطر الثاني من برنامج معالجة البنايات الآيلة للسقوط بمدينة آزرو و إقليم إفرن
8 الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية شراكة لتحفيز و تشجيع خلق المقاولات الصغرى لفائدة حاملي الشهادات،
9 الدراسة و التصويت على تعديل الاتفاقية المتعلقة بتسيير القاعة المغطاة بمكناس
10 الدراسة و التصويت على الحساب الإداري برسم السنة المالية 2011
11 الدراسة و التصويت على برمجة الفائض الحقيقي،
12 الدراسة و التصويت على تحويل اعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية
نظرا لأهمية الدراسة المنجزة و التي تروم إعداد مخطط التنمية الجهوية للاقتصاد الاجتماعي لجهة مكناس تافيلالت نقدم سياقها العام.
في مقاربة طوعية للحكومة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي و التضامني في المغرب نقف عند دراسة لإعداد مخطط التنمية الجهوية للاقتصاد الاجتماعي للجهة. حيث نبرز سياقها في المحور الأساسي الاقتصاد الاجتماعي و التضامني رافعة حقيقية للتنمية في المغرب و أهدافها بدأ من المنهجية المقترحة و برنامج الإنجاز،
أصبح البعد الاقتصاد الاجتماعي و التضامني اليوم عنصرا حاضرا في جميع الاستراتيجيات القطاعية و المبادرات الوطنية الرئيسية للمملكة. من قبيل:
مخطط المغرب الأخضر (تنمية الفلاحة التضامنية .تنظيم المنتجين الصغار في إطار تعاونيات .الخ).
*الرؤية 2015 للصناعة التقليدية (التدابير المتخذة لتشجيع الصناع الفرادى).
*الرؤية 2020 للسياحة (برنامج التراث و الإرث الحضاري ).
*المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تشجيع الأنشطة المدرة للدخل).الخ..
و القيمة المضافة التي تهدف إليها الدراسة بشكل عام ما يلي:
*مكافحة الفقر و الإقصاء بشكل فعال .
*خلق مناصب شغل جديدة.
* إعادة هيكلة القطاع غير المنظم.
و تظل رهانات الاقتصاد الاجتماعي "في جعله أداة للتنمية المستدامة للمملكة و جهاتها"
كما وقفت الدراسة عند مجال المؤهلات التنموية ناقصة الاستغلال حيث تعتبر التعاونيات فاعلا رئيسيا للاقتصاد الاجتماعي حيث وصل عددها اليوم إلى 7.000 تعاونية حسب مكتب تنمية التعاون في إحصاء دسمبر 2010 و تقوم بتأطير 3 في المائة من مجموع السكان كما يساهم هذا القطاع بنسبة 1 في المائة من العمل المأجور و بذلك حققت ما يفوق 12 مليار درهم من المعاملات ويوجد في المغرب 50.000 جمعية نشيطة تقريبا مقابل أزيد من مليون في فرنسا و كندا حيث تجاوز رقم معاملاتها 540 مليار درهم في فرنسا فقط.
وبشكل خاص فإن أهداف الدراسة لجهة مكناس تافيلالت..
تسعى إلى تمكين الجهة من مخطط لتنمية الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، يقوم على تحديد أنواع الأنشطة المدرة للدخل وتشجيع ممارستها..
* إعطاء بعض الرؤية للجهة و تمكينها من مخطط للأعمال لتوجيه كافة المبادرات التي تصب في اتجاه النهوض بالاقتصاد الاجتماعي في الجهة خلال الخمس سنوات الأولى .
* ضمان تكامل تام بين مخطط تنمية الاقتصاد الاجتماعي و التضامني و الاستراتيجيات القطاعية قيد الانجاز و مخططات التنمية الاجتماعية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
* مواصلة تعزيز الجهود التي يبذلها المجلس الجهوي لجهة مكناس تافيلالت على مستوى الجهة لمكافحة الفقر و التهميش و خلق مناصب شغل جديدة و إعادة هيكلة القطاع غير المنظم.
* تعزيز الكفاءات و تقوية قدرات المنتجين.
* مراعاة المقاربة الجنسانية ( المساواة بين الرجل و المرأة).
و لإنجاح المشروع الطموح تم جرد العديد من الجهات المتدخلة و تم تصنيفهم في خانة الفاعلين العموميين و الجماعات المحلية و هم جميعا يشكلون 17 قطاعا من بينها الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون الاقتصادية و العامة ، ولاية مكناس تافيلالت، وزارة الداخلية، المجلس الجهوي لمكناس تافيلالت و زارة الفلاحة و الصيد البحري.... كما صنف ضمن الفاعلون الخواص و المنظمات المهنية كل من التعاونيات و الجمعيات العاملة في الجهة ، مزودو التعاونيات و الجمعيات ، وسطاء التعاونيات في تسويق منتجاتهم، تجار التقسيط و تم حصرهم في 12 فاعلا رئيسيا للدراسة كما صنفت الدراسة في خانة واحدة فاعلو المجتمع المدني في نحو أصحاب الأنشطة المدرة للدخل ( الحاليون و المحتملون).
كما يمكن الإشارة أن ما ميز الدورة الكلمة و الرسالة التي عبر من خلالها ممثل الطلبة المعطلون أمام أنظار المجلس ملتمسا إيجاد حل عاجل لمشكلتهم و التي اعتبروا من خلالها أنهم لم يخرجوا إلى الشارع إلا بعد نفاذ كل الجهود و الحلول سواء للحصول على و ظائف تتناسب و تكوينهم العلمي أو الاستفادة من المبادرات التي تجعلهم في أمان اجتماعي وعيش كريم و أضاف في مستحل حديثه أن خروجهم و تواجدهم ليس حبا في ملامسة الشارع و لكن تواجدهم لتصل رسالتهم جميع الجهات المتدخلة لإيجاد و التفكير في حل لمعضلتهم .
كما يجب الإشارة إلى الملتمس الذي صادق عليه المجلس و الذي يروم استشارة الساكنة في مسألة التقسيم الجهوي في إطار الجهة الموسعة فإنه ومن الواجب علينا كإعلاميين الإشارة إلى بعض ما راج في إحدى الاجتماعات التي قمنا بتغطيتها في لقاءات بالجهة تم التطرق إلى المسألة فتدخل أحد الحضور ليؤكد الرفض و قبول الانضمام إلى جهة فاس اعتبارا أن الجهة الحالية لم تأت بجديد لساكنتها و لم تحقق أي شيء و عليه، لابد من فسح المجال أمام تجربة أخرى علها تحمل معها بوادر الانفتاح و الرفاهية ، كما يمكن طرح التساؤل لماذا هذا الرفض و الحملة المسبقة و التعبئة المحتملة للساكنة للتعبير عن رأيها؟ و هي لم تدل برأيها في الجلسات التي يعقدها المجلس و كان من المحتمل أن يحضر العديد من المواطنين لولا التطويق الأمني الذي فرض على مداخل مقر الجهة عند اقتراب الطلبة المعطلين و الذين عبروا عن رأيهم بكل و عي و مسؤولية و هذا ما صرح به ممثلهم أثناء كلمته التاريخية و التي لقيت استحسانا و دعما من طرف ممثليهم من المنتخبين و الذين ذكروا بحل فوري لمعضلة الشباب و من بينهم الطلبة المعطلين بحلول ناجعة و ليست ترقيعية ...
أحمد بلبول
مدير جريدة في رحاب الجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
المصادقة بالإجماع على مضامين جدول أعمال اجتماع دورة يناير العادية لمجلس جهة مكناس تافيلالت و ملتمس لرئيس الحكومة و المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان بخصوص التقسيم الجهوي ؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: