في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإسهام في تثبيتِ الصواب وهَجْرِ الخطإ من إقتراح عبد الحي الرايس فاعل لغوي وجمعوي( يتبع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: الإسهام في تثبيتِ الصواب وهَجْرِ الخطإ من إقتراح عبد الحي الرايس فاعل لغوي وجمعوي( يتبع )   السبت مارس 03, 2012 3:34 pm

فاس في 29 فبراير 2012
من عبد الحي الرايس فاعل لغوي وجمعوي
إلى كل غيور على نقاوة اللغة وسلامة التعبير


الإسهام في تثبيتِ الصواب وهَجْرِ الخطإ

أسْعَدُ بموافاتكم بِجَرْدٍ أوَّلِي لتصحيحاتٍ لغوية يتم التذكير بها باختصار، ويُرْجَى لها التداولُ والاستعمال ، خاصةً عَبْرَ وسائل الإعلام والاتصال، ومواقع التدريس والمسؤولية والقرار ، أمَلاً في تثبيتِ الصواب ، والكفِّ عن تداولِ الخطإ .

يُمْلِي ذلك ما يُلاحَظُ من شيوعِ أخطاء تَصْدُرُ عن مؤسساتٍ رسمية أو تعليمية، ومنابرَ إعلامية، ومواقعَ مُؤَثِّرة، والحالُ أن من السهل التفطنَ إليها، وتداركَها بالتقويم والتصحيح.
وهي كالآتي:


الخطأ المتداول

الصواب

تذكيرٌ وتعليل
المعنيُّ الأوَّلُ بالتصحيح

مُنْتزه





مُتَـنَزَّه
( بتقديم التاء على النون )

للتحرِّي، يمكن الرجوع إلى: ـ المعاجم اللغوية .

ـ وَمُسَاءلة :" Google".

ـ وتتبُّع الفضائيات العربية.


نقول : انتجع فمنه منتجع، ولا نقول : انتزه حتى يكون منه منتزه . إنما نقول: تنفس فمنه متنفس ، وكذلك:

تَـنَزَّهَ فمنه مُتَـنَزَّه

إذن الصواب : مُتَـنَزَّه إيفران

مُتَـَنزَّه تازكَّا ....... الخ
ـ المندوبية السامية

للمياه والغابات ومحاربة التصحر

(على أمل التوجيه إلى تصحيح تسمية المتـنزهات الوطنية )

ـ التداولُ السائد.
مَتحف ، مَنَاخ

( بفتح الميم )

مُتحف ومُناخ ( بضم الميم )

( مع رجاء التوجيه إلى وضع ضمة على ميم مختلف المتاحف الوطنية )

مُتحَفُ محمد الخامس

مُتحَفُ البطحاء ... الخ
لا وجود للثلاثي من أتحَفَ ، ولا من أناخ، لذا لا وجود

لِ :مَتحف ولا لِ : مَناخ (بفتح الميم )

أما الرباعي " أتحف "وأناخ فمنه مُتحَف و مُناخ ( بضم الميم )

"وقل رب أدخلني مُدخَلَ صدقٍ وأخرجني مُخرَجَ صدق"( الآية 80 سورة الإسراء )

ـ وزارة الثقافة


ـ التداولُ السائد .

عَدوة
( بفتح العين )

عُدوَة
( بضم العين )
ـ عُدوَةُ الأندلس .

ـ عُدوَةُ القرويين .
عُدوة ( بضم العين ) ضفة النهر وجانبه:

" إذ أنتم بالعُدوةِ الدنيا وهم بالعُدوة القُصوى "

الآية 42 سورة الأنفال
ـ وكالة التخفيض من الكثافة وإنقاذ فاس


ـ التداول السائد .

مُدَراء

مُديرون

ـ على أمل التعجيل بتصحيح تسمية
"المعهد المغربي للمدراء "
الذي أُحدِثَ مؤخراً وأُعلِن عنه في أخبار 3 يونيو2009

لتصير:
"المعهد المغربي للمديرين"
وزير وزراء ، عميد عمداء ، سفير سفراء على وزن فَعيل فُعلاء

ولكن : مدير ومُريد ومُعيد على وزنٍ آخر هو : مُفعِل وجَمعُهُ مُفعلون ( مديرون ـ مريدون ـ معيدون ) ولو صَحَّ أن نقول في جمع مريد مُرَداء وفي مُعيد مُعَداء لَجَازَ أن نقول في مُدير مُدراء

ـ بعض المؤسسات الرسمية .


ـ مختلف وسائل الإعلام


ـ والخطأ آخِذٌ في الانتشار عن طريق المحاكاة والاستهواء.


بأشكالَ

عن أجيالَ

استشرفتُ آفاقَ

أسبابُ


وتَرِدُ ممنوعةً من الصرف على ألسنة المذيعين والمذيعات
تَرِدُ بأشكالٍ

تحدثتُ عن أجيالٍ

استشرفْتُ آفاقاً ،

هذه أسبابٌ وجيهة


(تنوينٌ بالكسر

في الأولى والثانية، وبالفتح في الثالثة، وبالضم في الرابعة )

مَا كُلُّ جمعٍ يُمْنَعُ من الصرف إنما الذي يُمنع من الصرف كلُّ جمع يَرِدُ على صيغة منتهى الجموع، وعلامتُها: الابتداءُ بمتحركين يليهما ساكن:

شواعر ، فوائد ( فواعل )

صحائف، جرائد ( فعائل )

مفاتيح ، موازين ( مفاعيل )

أباريق ، أحاديث ( أفاعيل )

مكاسب ، مكاتب ( مَفاعل )

شآبيب ، عناوين ( فعاليل )

شريطة ألا تكون مضافة أو معرفة ب "ال"
مختلف وسائل الإعلام


(والخطأ آخِذٌ في الانتشار عن طريق المحاكاة والاستهواء.)
الخلطُ بين:

عِقْد(بكسر العين)

و:

عَقْد( بفتح العين )


ـــــــــــــــــــــــــــــ

الخلطُ بين نفَذَ (بفاءٍ مفتوحة وذال معجمة )، ونفِدَ( بفاءٍ مكسورة ودال مهملة )



عِقد ( بكسر العين )


ــــــــــــــــــــــــــ

عَقد ( بفتح العين )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ نَفَذَ ( بفاءٍ مفتوحة في الماضي ومضمومة في المضارع وذال معجمة )

بمعنى : اخترق

ـ نَفِدَ ينفَدُ ( بفاء مكسورةٍ في الماضي ومفتوحة في المضارع، ودالٍ مهملة )

بمعنى انقضى وانتهى
قِلاَدَةٌ تُطَوِّقُ جِيدَ المرأة

(عُنُقَها)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ عشر سنوات

ـ العهد وما يُتعاقدُ عليه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



" قل لو كان البحرُ مداداً لكلمات ربي لَنَفِدَ البحرُ قبل أن تنفَدَ كلماتُ ربي "

الآية 109 سورة الكهف

" ما عندكم ينفَد ، وما عند الله باقٍ )

الآية 96 سورة النحل

ـ مختلف وسائل الإعلام


ـ التداول السائد.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ـ اتصالات المغرب عبر المُجيب الآلي (على الرقم 666 )


ـ التداول السائد.

ألعابُ القِوَى

(بكسر القاف)

القِوى الديمقراطية
ألعابُ القـُوَى

( بضم القاف )

القُوى الديمقراطية
" إن هو إلا وحيٌ يُوحَى، عَلَّمَهُ شديدُ القُوَى ذو مِرَّة

الآية 5 سورة النجم

عُرَوةٌ عُرَى، كُوةٌ كُوَى،

إذن : قُوةٌ ٌقـُوَى
ـ المذيعون وخاصة

المعلقون الرياضيون

والسياسيون

ـ التداول السائد.
الهَوية

(بفتح الهاء )


الهُوية ( بضم الهاء )



مصدرٌ صناعي من الضمير:

( هو ): نقول: أرض أرضية

اشتراك اشتراكية ،رأسمال رأسمالية، إذن هُو هُوية

وسائل الإعلام ، وهيآتٌ وأفراد .

ثلاثينات ـ ستينات
ثلاثينيات ـ ستينيات
ثلاثينات مضاعفات العدد 30

وثلاثينيات(السنوات المنسوبة إلى عَقد الثلاثين)

وكذلك الشأن مع باقي ألفاظ العقود: أربعينيات ـ سبعينيات

التداول السائد
أُولَيتان ـ أُخْرَيتان




ـــــــــــــــــــــــــــ

الساعة العاشرة وخمسة عشر دقيقة


سبعة وعشرون درجة
أولى أولَيان

أُخرى أُخرَيان وأخريات

كُبرى كُبريان

عُظمَى عُظميان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الساعة العاشرة وخمسَ عشْرَةَ دقيقة



سَبْعٌ وعشرون درجة
أُولَى مختومة بألِف التأنيث المقصورة التي تصير ياءً عند التثنية والجمع، ولا مجال لإضافة التاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العلاقة بين العدد والمعدود نُجمِلُ جزءاً منها فيما يلي:

الواحد والاثنان مطابقان دوماً للمعدود:

أحدَ عشَرَ يوماً، إحدى عشرة ليلة .

اثنا عشَرَ يوماً، اثنتا عشرة ليلة

ثلاثة إلى تسعة، وعشرة (منفردة) على عكس المعدود

ثلاثةُ أيام، ثلاثُ ليالٍ ، عشَرَةُ أيام ، عشرُ ليالٍ

عشرة في عدد مركب تكون مطابقة للمعدود :

خَمسَ عشرَةَ دقيقة ، خمسةَ عشَرَ يوماً

التداول السائد



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ



بعضُ وسائل الإعلام


خاصة عند الإعلان عن


برامج الإذاعة والتلفزة
استقلَّينا

استهلَّينا
استقللنا

استهللنا
عند إسناد المضَعَّف إلى ضمير متحرك يُفَكُّ إدغامُه، ولا مجال للإتيان بالياء

" فإذا اطمأنَنْتُم "قرآن كريم

"إن يمسَسْكم" قرآن كريم

"لم يمسَسْهم سوءٌ " قرآن كريم

التداول السائد.
خوصصة











ـــــــــــــــــــــــــــ

إمتحان ـ إنتخاب

إستثمار ـ إستقبال

إقتصاد














ــــــــــــــــــــــــــــ

النساء تُبدِعن

المديرات تُصرِّحن
















ــــــــــــــــــــــــــــ

تِكرارـ تِرحال ـ تِعداد





ــــــــــــــــــــ

راجعتُ القانون الغير مفَعَّل

ــــــــــــــــــــــــــــ
خصخصة











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اِمتحان ـ اِنتخاب

اِستثمار ـ اِستقبال

اِقتصاد














ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النساءُ يُبدِعن

المديراتُ يُصرِّحن
















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تَكرار، تَرحال، تَعداد






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راجعتُ القانون غَيرَ المُفَعَّل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سهلة التداول، ولها سَنَـدٌ من القرآن الكريم:

"الآن حَصْحَصَ الحقُّ "،

"والليلِ إذا عَسْعَسَ"،

"إذا زُلزِلت الأرضُ زلزالَها"

ولم يَرِد : حَوْصَصَ ولا عوسس ولا زولل حتى نقِرَّ خوصص .

ونظائرُ خَصْخَصَ كثيرة منها: تمتم ، فرفر ، غمغم ، خلخل، قهقه...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَكرَمَ إكراماً ، أَقبلَ إقبالاً ، أنشد إنشاداً ، أقنع إقناعاً

نلاحظ أن همزة الفعل الرباعي ومصدره قطعية

وعلى العكس من ذلك :

ـ أمر الثلاثي الذي تَرِدُ همزتُه وصلية: دخل اُدخُل ، عمِل اِعمَل ، كتب اُكتُب .

وكذلك كلٌّ من الفعلين: الخماسي والسداسي ومصدريهما فهمَزاتُها وصلية:

المركز الجهوي للاِستثمار

مركز الاِستقبال

مركز الِامتحان

مصلحة الاِقتصاد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاحظ الفرق بين :

أنتن تُبدعن و هن يُبدعن

وبين :

أنتن تُصرِّحن وهن يُصرِّحن

" يا أيها النبيُّ إذا جاءك المؤمنات يُبايعنكَ على ألا يُشركن بالله شيئاً ، ولا يسرقن ،ولا يزنين ،ولا يقتلن أولادهن ،ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف، فبايعهن واستغفر.لهن الله، إن الله غفورٌ رحيم "

الآية 12 سورة الصف

المرجو الانتباه جيداً إلى :

هن يبايعنك ـ هن لا يسرقن .................هن لا يعصينك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جميع المصادر التي ترِدُ على وزن " تفعال " تأتي مفتوحة التاء ما عدا :

تِلقاء، وتِبيان

إذن الصواب : تَحنان ـ تَسآل ـ تَكرارـ تَعداد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غيرُ المضافة تأتي دوماً نَكِرَة ولا ترِدُ مُعَرَّفة ب "ال "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤسسات الرسمية


ووسائل الإعلام








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ كثيرٌ من الإدارات


عديدٌ من وسائل الإعلام














ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كثيراً ما يَرِدُ الخطأ على ألسنة بعض المذيعين والمذيعات


ويصدُر ُأحياناً عن بعض المدرسين والمدرسات .











ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خطأ شائع لدى الكثيرين






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


خطأ شائع لدى الكثيرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/font
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
الإسهام في تثبيتِ الصواب وهَجْرِ الخطإ من إقتراح عبد الحي الرايس فاعل لغوي وجمعوي( يتبع )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: