في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افتتاح الموسم الجامعي: الدكتور عبد الهادي التازي في استضافة شعبة التاريخ كلية الآداب بمكناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: افتتاح الموسم الجامعي: الدكتور عبد الهادي التازي في استضافة شعبة التاريخ كلية الآداب بمكناس    الإثنين أكتوبر 18, 2010 5:03 pm



بداية وقبل تحرير مضمون الحوار الذي أجريناه مع الدكتور الفاضل جمال حيمر و الذي يصعب مجاراته و محاورته نظرا لسلاسة التعبير و فضل السبق في الجواب هذا فضلا عن فصاحته و دربته و كاستناج استطعنا أن نركب الحوار في مضمون عام... أود أن أشكر الأستاذ على قبوله دعوتنا لمحاورته بخصوص الدرس الافتتاحي الذي ستحتضنه رحاب كليـــة الآداب و العلوم الإنسانية التي عودتنا دائما على التفرد و التميز بفضل الأطر الكفءة وهيئة التدريس والطاقم الإداري المتمرس.

دأبت إحدى مؤسسات جامعة مولاي إسماعيل بمكناس على تنظيم يوم دراسي في بداية كل موسم جامعي، هذا التقليد السنوي اختير له هذه السنة موضوع في غاية الأهمية نظرا لقيمته التاريخية و تقاطعه مع موضوعات ذات الصلة واعتبارا للمكانة العلمية و التاريخية التي ينفرد بها المحاضر الأستاذ الدكتور عبد الهادي التازي بصفته يجمع بين صفات عدة فهو: دبلوماسي، مِؤرخ،كاتب،مؤلف،محقق ،سياسي و فقيه بحكم تخرجه من جامعة القرويين القسم الفقهي ( الفقه المقارن: المذاهب الفقهية و تحديدا المذهب المالكي). موضوع الدرس العلمي" السياسة الدولية للمغرب في عهد السلطان مولاي إسماعيل"

بعده قراءة في مؤلف الأستاذ المحاضر " تأسيس الجيش المغربي على عهد السلطان المولى إسماعيل ". للأستاذين الدكتور إدريس أبو إدريس و الدكتور جمال حيمر ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعة العروض بالكلية. و تأتي أهمية الكتاب كونه من أبرز منشورات الجامعة.

الدكتور عبد الهادي التازي
الدبلوماســي و المؤرخ المغربي
ليس من لزم وطنه كمن وزع أيامه على قطع الأقطار والأمصار

ولد الدكتور عبد الهـادي التازي، في 15 يونيو 1921 بفاس، نال شهادة العالِمية من جامعة القرويين سنة 1947 ، حيث عين أستاذا بها سنة 1948، كما حصل سنة 1953 على بروفي معهد الدراسات المغربية.

أحرز سنة 1963 على دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب بالرباط، وشهادة في اللغة الإنجليزية من معهد اللغات بمدينة بغداد سنة 1966 وفي سنة 1971 تمكن من الحصول على شهادة دكتوراه الدولة من جامعة الإسكندرية، حيث كان موضوع الأطروحة: "جامعة القرويين".

كما عمل الدكتور التازي، سفيرا للمملكة المغربية لدى مجموعة من الدول منها على سبيل المثال لا الحصر، ليبيا، العراق، إيران، والإمارات العربية.

تقلد عدة مناصب, فكان سفيرا للمغرب بالعراق ثم سفيرا للمغرب بليبيا،ثم مديرا للمعهد الجامعي للبحث العلمي. له نشاط كثير في التأليف والكتابة. من كتبه جامع القرويين "المسجد والجامعة".

كما اشتغل مديرا للمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط، وساهم في تأسيس اتحاد كتاب المغرب وأكاديمية المملكة المغربية.

يعتبر الدكتور عبد الهادي التازي، من الشخصيات التي تنضوي في مجموعة من الهيئات الثقافية: كالمجمع العلمي بالعراق (1966)، مجمع اللغة العربية بالقاهرة (1976)، المعهد العربي الأرجنتيني (1978)، مجمع اللغة العربية الأردني (1980) ومجمع اللغة العربية بدمشق (1986)، والأكاديمية الهاشمية بالأردن

من أعماله نذكر على سبيل المثال، تفسير سورة النور، آداب لامية العرب، أعراس فاس، جولة في تاريخ المغرب الدبلوماسي، تاريخ العلاقات المغربية الأمريكية، جامع لقرويين المسجد الجامعة بمدينة فاس، قصر البديع بمراكش من عجائب الدنيا، في ظلال العقيدة، صقلية في مذكرات السفير ابن عثمان، التعليم في الدول العربية، رسائل مخزنية، العلاقات المغربية الإيرانية، القنص بالصقر بين المشرق والمغرب، أوقاف المغاربة في القدس، دفاعا عن الوحدة الترابية، الرموز السرية في المراسلات المغربية عبر التاريخ، إيران بين الأمس واليوم، الموجز في تاريخ العلاقات الدولية للمملكة المغربية، التاريخ الدبلوماسي للمغرب، الكويت قبل ربع قرن، الإمام إدريس مؤسس الدولة المغربية، المرأة في تاريخ الغرب الإسلامي.

كما للدكتور التازي أعمال في مجال التحقيق منها، تاريخ المن بالإمامة: لابن صاحب الصلاة، لفريد في تقييد الشريد: لأبي القاسم الفجيجي.

ومن ترجماته، حقائق عن الشمال الإفريقي/ الجنرال دولاتور، ساعات من القرن الرابع عشر في فاس/ ديريكح. دي صولا برايس، لو أبصرت ثلاثة أيام/ للكاتبة الأمريكية "كيلير هيلين أدامس" و الحماية الفرنسية، بدؤها، نهايتها/ مجموعة من الدبلوماسيين والساسة.

عن: http://presmaroc.info

بورتريه و حوار من انجاز بشرى شاكر

******************************************************************************


ذكريات من الأرشيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
افتتاح الموسم الجامعي: الدكتور عبد الهادي التازي في استضافة شعبة التاريخ كلية الآداب بمكناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: