في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الأعمال الإبداعية والنقدية للدكتور جمال بوطيب موضوع يوم دراسي بفاس متابعة :عبدالرزاق المصباحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: الأعمال الإبداعية والنقدية للدكتور جمال بوطيب موضوع يوم دراسي بفاس متابعة :عبدالرزاق المصباحي   الأحد أبريل 22, 2012 6:03 pm





الأعمال الإبداعية والنقدية
للدكتور جمال بوطيب موضوع يوم دراسي بفاس
متابعة :عبدالرزاق المصباحي



تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس، بشراكة مع جمعية محترف الكتابة، ومندوبية وزارة الثقافة بالمدينة، يوما دراسيا حول التجربة النقدية والإبداعية للكاتب والباحث جمال بوطيب. وسيتوزع اليوم الدراسي،الذي ستجري فعالياته بقاعة المديرية الجهوية للثقافة ( الطابق الأول) يوم السبت 28 أبريل2012، إلى جلسات خمس، تستهل فيها جلسة الافتتاح التي يترأسها الدكتور أحمد شراك، بكلمة الدكتور عبدالإله بنمليح، عميد كلية الآداب ظهر المهراز، ثم كلمة السيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة بفاس الدكتور عزالدين أكرا، فكلمة الأستاذة الشاعرة أمينة المريني رئيسة جمعية محترف الكتابة- المكتب المركزي.
أما الجلسة النقدية التي يترأسها الدكتور المفضل الكنوني، فسيتدخل فيها كل من الدكتور عبد السلام الموساوي، بقراءة نقدية في ديوان أوراق الوجد الخفية، والدكتور عبد المالك أشهبون بمداخلة موسومة ب( مرافئ العشق والألم في سوق النساء)، والدكتور سلام إدريسو الذي عنون قراءته ب ( في مساءلة المتبقي : قراءة مفهومية جزئية في كتاب " السردي والشعري لجمال بوطيب)، أما الدكتور يونس لوليدي فيقترح قراءة في كتاب ( نحن والآخر). أما الدكتور إدريس كثير فينشغل بدراسة التجربة التشكيلية عند جمال بوطيب في مقاربة عنوانها ( اللون وما إليه).
وفي جلسة الشهادات التي سيسيرها الشاعر الدكتور عبدالسلام الموساوي، يقترح علينا أصدقاء الكاتب وساتذته ورفاقه في درب الحرف والحياة، شهادات متنوعة، تفتتحها شهادة الدكتور أحمد شراك المعنونة ب ( لقاءات وفضاءات في الكيمياء والفن)، وشهادة الشاعر د.محمد علي الرباوي (جمال الطيّب)، وشهادة د.سلام إدريسو ( ذلك الكاتب الحكاية : جمال بوطيب كما أتخيله)، ود.عبدالرحيم أبو الصفاء ( أدبية الإنسان وإنسانية الأدب)، وذ.حسن شرو( مزارات إنسان ... مزارات كاتب)،ثم شهادة ذة. أمينة المريني ( السفر إلى مدن الوجد الخفية). وبعد الشهادات يدخل الحضور في حوار مفتوح مع الكاتب.
ويختتم اليوم الدراسي،بتوقيع كتب الباحث المحتفى به، بالإضافة إلى كتاب ( الكلم والضوء وما إليهما : قراءات وشهادات في منجز جمال بوطيب)، بحضور مؤلفيه : د.عبدالمالك أشهبون، ذ.إدريس كثير، د.أحمد شراك، د.يونس لوليدي، د.سلام إدريسو، ذ.عبدالقاهر الطاهري، د.عبدالسلام الموساوي، د.عبدالرحيم أبو الصفاء، د.محمد حجاوي، د.محمد علي الرباوي، ذة.أمينة المريني، د.ثائر العذاري، د,عباس خضر رحمان، وذ.عبدالرزاق المصباحي.
يذكر أن الدكتور جمال بوطيب هو أستاذ جامعي بكلية الآداب ظهر المهراز- فاس، صدرت له 5 مجاميع قصصية وروايتان وديوانان و7 كتب في النقد بالاضافة الى كتب اخرى في المنهجية والانطولوجيا وعدة كتب جماعية وقدم ازيد من 20 كتابا في الابداع والنقد وهو المدير المسؤول ورئيس تحرير لمجلة" مقاربات"(محكمة)تهتم بالبحث العلمي، والمتوج بالـجائزة الأولـى في الـمهرجان الدولي الثامن لأغنية وموسيقى الطفل 2001 .و جائزة مفدي زكريا الـمغاربية للشعر 2003.


ملاحظة : ينطلق اليوم الدراسي ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، ويختتم في الخامسة مساء، وينظم بموازاته معرض لكتب المحتفى به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
الأعمال الإبداعية والنقدية للدكتور جمال بوطيب موضوع يوم دراسي بفاس متابعة :عبدالرزاق المصباحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: