في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افتتاح ماستر متخصص ” طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق” 2012/2013 بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: افتتاح ماستر متخصص ” طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق” 2012/2013 بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس.   الخميس سبتمبر 13, 2012 3:32 am



افتتاح ماستر متخصص ” طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق” 2012/2013 بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس.


الجامعة : سيدي محمد بن عبد الله.
المؤسسة: المدرسة العليا للأساتذة بفاس.

إعلان عن افتتاح ماستر متخصص: ” طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق

يعلن مدير المدرسة العليا للأساتذة بفاس عن افتتاح مسلك للماستر بشعبة الدراسات الإسلامية برسم السنة الجامعية : 2012 – 2013 بعنوان: ” طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق

للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بمنسق الماستر: الدكتور سعيد حليم 0676599662

وستجرى أطوار قبول الملفات وفق التواريخ التالية:
نهاية التسجيل على الموقع: 21/09/2012
الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي: 24/09/2012
إيداع ملف الترشيح بالنسبة للطلبة المنتقين: من 25/09/2012/الى 28/09/2012
المقابلة مع الطلبة المنتقين: من 01/10/2012/الى 03/10/2012
الإعلان عن النتائج النهائية: 04/10/2012

ملف الترشيح:
نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية
نسخة مصادق عليها من الإجازة أو ما يعادلها
نسخة مصادق عليها من بيان النقط
رخصة متابعة الدروس بالنسبة للموظفين
المطبوع المسحوب من موقع المدرسة
رسالة موجهة الى منسق الماستر يبين فيها الطالب أسباب اختيار الدراسة في الماستر.

ملحوظة : لا يسمح للطلبة المنتقين المشاركة في المقابلة الا بعد الإدلاء ببيانات النقط الأصلية.

انقر هنا للتسجيل
الملف الوصفي للماستر

عنوان المسلك: طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق.
الحقل أو الحقول المعرفية: العلوم الشرعية/ علم التدريس/علوم التربية/ مناهج البحث/التشريع المدرسي والجامعي/التواصل.
المــــــــادة: الدراسات الإسلامية.
التخصص أو التخصصات: العلوم الشرعية وطرق التدريس.

أولا: التعريف بالمنسق البيداغوجي للماستر

الدكتور سعيد حليم: أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس ورئيس شعبة الدراسات الإسلامية بها.
رقم الهاتف: 0676599662
البريد الالكتروني: p.said_halim@hotmail.com
الكتب المؤلفة في علم التدريس:
1-
علاقة المتعلم بالأستاذ في ظل المستجدات الحديثة.
2-
المرجع في كيفية التدريس.
3-
نظريات التعلم في الفكر التربوي الإسلامي.
4-
مجالات وآفاق تكوين الأساتذة(مع الغير).

ثانيا: أهداف التكوين

1-
إعداد الأطر ذات الكفاءة العلمية العالية المؤهلة لربط ما استخلصه العلماء السابقون في مجال الفكر التربوي بأهم نظريات البيداغوجيات الحديثة في مجال التعليم والتعلم.
2-
اكتساب كفايات التدريس المتعلقة ببناء المناهج، وطرق التدريس، وطرق التقويم والدعم.
3-
الاطلاع على التشريع المدرسي والجامعي؛ لمعرفة الحقوق والواجبات.
4-
التدرب على تطبيق طرق التدريس الحديثة في تدريس المواد الإسلامية بالتعليم المدرسي والجامعي.
5-
اكتساب الكفايات المنهجية المتعلقة بإنجاز البحوث في المجال التربوي تحقيقا، ودراسة.
6-
تمكين الطالب من اللغات التطبيقية والمعارف العلمية المعاصرة النفسية والبيداغوجية لتتكامل معارفه الشرعية بمعارفه الإنسانية وكفاءته اللغوية.
7-
تأهيل الطالب من التمكن من الأدوات العلمية والمنهجية لتحضير الدكتوراه في الموضوعات ذات الصلة بالوحدات العلمية المقترحة.

ثالثا:طرق الالتحاق بالماستر

1.3.1.
شروط القبول*
الإجازة في الدراسات الإسلامية، أو كليات الشريعة، أو كلية أصول الدين، أو ما يعادلها.

2.3.1.
المعارف البيداغوجية اللازمة.
الاطلاع على المبادئ الأساسية في علوم القرآن، وعلوم الحديث، والفقه، والأصول، مع الاطلاع المبدئي على علوم التربية، وعلم التدريس.

3.3.1.
طرق الانتقاء
انتقاء أولي بحسب الميزات والنقط المحصل في المواد الأساسية ذات الصلة بالمشروع ، ويعقبها اختبارات نهائية.

دراسة الملف : (توضيح معايير الانتقاء: الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ …)
عدد الميزات: يشترط توفر الطالب-على الأقل- في النظام القديم على ميزتين اثنتين، (مستحسن) وعلى ثلاث ميزات في النظام الجديد(مستحسن).
يشترط ألا تقل نقطة المواد الأساسية بسلك الإجازة عن 12/20
طريقة أخرى (تحديدها) :
مقابلة علمية مع الطلبة المنتقين في الانتقاء الأولي.

4.2.1.
الأعداد المرتقبة للطلبة :
السنة الجامعية 2012/2013 : 40 طالبا.
السنة الجامعية 2013/2014 : 40 طالبا.
السنة الجامعية 2014/2015 : 40 طالبا.
مجموع المسجلين : 120 طالبا.

رابعا:منافذ التكوين وانعكاساته.

منافذ التكوين:
المؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة منها على سبيل المثال المؤسسات التعليمية، والمعاهد الشرعية التابعة لوزارة الأوقاف…..

انعكاسات التكوين:
تحسين المهارات العلمية والبيداغوجية، وتطوير الأداء التربوي، وذلك بتوفير أطر علمية عليا قادرة على تدريس العلوم الشرعية سواء في المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالتعليم الثانوي التأهيلي أو بالمؤسسات الجامعية.
الاستجابة للطلبات الحاصلة والمرتقبة للأطر في مجال تدريس العلوم الشرعية سواء بالتعليم العام أو بالتعليم الأصيل أو بالتعليم العتيق.
المشاركة في البحث العلمي والبيداغوجي خصوصا في مجال البيداغوجية الجامعية.

خامسا: محاور البحث
تحقيق المخطوطات ذات الصلة بالفكر التربوي الإسلامي.
الكشف عن نظريات التعلم وطرق التدريس في الفكر التربوي الإسلامي.
البحث في الظواهر التربوية بالتعليم الجامعي والمدرسي.
البحث في البيداغوجيات الحديثة مع مقارنتها بالفكر التربوي الإسلامي في مجال التعليم والتعلم.
البحث في تنزيل طرق التدريس الحديثة على العلوم الشرعية.
البحث في بناء المناهج التربوية في قطاع التعليم المدرسي والتعليم الجامعي.
البحث في الوسائط التعليمية، وطرق التقويم والدعم.

سادسا: وصف التدريب
يقوم الطلبة بالتدرب على عملية التدريس من خلال التعليم المصغر بقاعات خاصة داخل المدرسة العليا للأساتذة؛ حيث يُعهد لكل طالب بتدريس مقاطع للدروس لمدة عشر دقائق في كل مرة مع تصوير ذلك بالكاميرا وإعادة النظر فيما صور من طرف الطالب المعني بالأمر، لتقويم تجربته، وكذا للاستفادة من تقويم زملائه وتقويم المشرف على التدريس. وذلك لتحسين الأداء واكتساب مهارات التدريس.
وتقوم هذه العملية على شبكات دقيقة تبين نوع المهارة المستهدفة بالتعلم والتدرب في كل مقطع أو حصة.
وقد خصصت لهذه العملية وحدة بكاملها تجمع بين الجانب النظري والجانب العملي التطبيقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
افتتاح ماستر متخصص ” طرق تدريس العلوم الشرعية بين النظرية والتطبيق” 2012/2013 بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كارثة 2012.. حقيقة أم خيال؟!
» كونكر تهييس نزلت منتدي بحر النجوم
» القائمة الإسمية للأعضاء المنتخبين لمكاتب الإتحاديات للهيئات الرياضية الوطنية -العهدة 2009-2012
» مجموعة من الافلام التى تتحدث عن عام 2012 ( نهاية العالم ) اربعة افلام
» ==تدمير المسجد الاقصى2012م==

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: