في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجتماع طارئ لخبراء الإيسيسكو الآثاريين في القاهرة يدعو إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية التراث الحضاري في مدينة حلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: اجتماع طارئ لخبراء الإيسيسكو الآثاريين في القاهرة يدعو إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية التراث الحضاري في مدينة حلب   الجمعة أكتوبر 05, 2012 4:37 pm

اجتماع طارئ لخبراء الإيسيسكو الآثاريين في القاهرة
يدعو إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية التراث الحضاري في مدينةحلب

الرباط: 5/10/2012 ـ 511

دعا الخبراء الآثاريون المشاركون في الاجتماع الطارئ حول حماية التراث الحضاري في حلب، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى سرعة التدخل للضغط على طرفي النزاع من أجل وقف العمليات العسكرية بالقرب من معالم التراث الحضاري في مدينة حلب ومحيطها.
كما دعوا الهيئات الدولية لاتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية التراث الحضاري بمدينة حلب، ومناشدة طرفي النزاع المحافظة على المدن التاريخية والمواقع الأثرية المعرضة للأخطار.
وحث الخبراء منظمة اليونسكو ولجنة التراث العالمي إلى تحمل المسؤولية في الحفاظ على التراث الحضاري المهدد في سورية بصفة عامة، ومدينة حلب بصفة خاصة.
وأوصوا المجموعة العربية والمجموعة الإسلامية لدى اليونسكو لمواصلة جهودهما من أجل تحمل منظمة اليونسكو مسؤولياتها في العمل على اتخاذ الإجراءات الضرورية للحفاظ على التراث الحضاري بمدينة حلب.
ودعوا الايسسكو إلى تنظيم يوم ثقافي في الدول الأعضاء للتعريف بالتراث الحضاري في مدينة حلب والأخطار التي تتهددها وفق برامج المنظمة، وحث المؤسسات غير-الحكومية وهيئات المجتمع المدني في العالم الإسلامي وخارجه، إلى توحيد الجهود لتوعية الرأي العام العربي والإسلامي والدولي بمخاطر القصف العشوائي على التراث الحضاري الإنساني.
وأوصى الخبراء الإيسيسكو بإرسال لجنة خبراء لإجراء معاينة وتقييم حالة الضرر الراهنة التي لحقت في المواقع، وتقديم تقرير مدعم بالوثائق في هذا الشأن إلى المدير العام للإيسيسكو.
ودعا الخبراء جهات الاختصاص السورية العاملة في مجال حماية الآثار إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية أوقات النزاع المسلح، من وضع العلامات لتحديد المواقع الأثرية والمتاحف لتجنيبها القصف والتدمير.
ودعا الخبراء وسائل الإعلام العربية والإسلامية والدولية إلى الاهتمام بتوعية الرأي العام حول مخاطر العمليات العسكرية على التراث الحضاري في حلب.
وناشدوا دول الجوار التصدي لظاهرة تهريب وتسريب الممتلكات الثقافية خارج الأراضي السورية والاحتفاظ بها لحين تسليمها إلى الدولة السورية بعد انتهاء الحرب
ودعوا إلى إعداد برنامج عمل بمشاركة المختصين في الدول الأعضاء، يتضمن ورش عمل وأنشطة خاصة بتوثيق التراث وصيانته وترميمه، بما في ذلك الموجودات المتحفية والمخطوطات، والعمل على إنشاء صندوق لتوفير الدعم المالي والتقني من الجهات المانحة لتنفيذه عندما تسمح الظروف الأمنية بدخول مدينة حلب.
وعقد الاجتماع في مركز صيانة الآثار، التابع لكلية الآثار في جامعة القاهرة، يومي 1 و 2 أكتوبر الجاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
اجتماع طارئ لخبراء الإيسيسكو الآثاريين في القاهرة يدعو إلى اتخاذ الإجراءات العاجلة لحماية التراث الحضاري في مدينة حلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: