في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلية الآداب و العلوم الإنسانية،خلية التنشيط الثقافي،الأيام الثقافية والفنية للمحترفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: كلية الآداب و العلوم الإنسانية،خلية التنشيط الثقافي،الأيام الثقافية والفنية للمحترفات   السبت مايو 22, 2010 4:43 pm

جامعة مولاي إسماعيل
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
خلية التنشيط الثقافي
الأيام الثقافية والفنية للمحترفات

في إطار أنشطتها الإشعاعية،الثقافية والفنية احتضنت رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس فعاليات الأيام الثقافية والفنية للمحترفات - المنظمة من طرف خلية التنشيط الثقافي – يومي 18 و 19 ماي 2010 و التي تضمنت فقرات فنية من وحي و إبداع الطلبة ،ارتكزت بالأساس على العروض المسرحية القراءات الشعرية لوحات تعبيرية سكيتشات هزلية و موسيقى متنوعة.
حيث كان الجمهور مع موعد مع مسرحية " الريح " تأليف : الزويتني بوسرحان عن ليلة القتلة لخوسي تريانا. يوم الثلاثاء 18 ماي 2010.
كما تألق بشكل متميز كل من محمد صالحي و محمد باقدير في مجال التعبير الجسدي . وذلك بأداء لوحات متناسقة طبعت المسرحية التي اختير لها اسم: من نحن؟؟ .Qui sommes nous ?? * السينوغرافيا لمحمد البوخاري.
تدور أحداث القصة حول موضوع طالما حير العلماء و الفقهاء، ظاهرة خطيرة كانت و ما تزال تطمس عقول العقل إنها مرض انفصام الشخصية أو سكيزوفرينيا و قد عمل أعضاء الفرقة على تجسيد هذه الظاهرة بواسطة حركات تعبيرية جسدية تتخللها موسيقى صاخبة و مؤثرة.
وقد عرف اليوم الثاني من البرنامج مفاجئات قل ما نشاهدها في هذا الحرم الجامعي حيث لم يتم عرض مسرحية " وقت ميت" و التي استدعت عند سماع عرضها في قالب جديد العديد من المهتمين بالمجال المسرحي و تجند التقنيون و الإعلاميون وحضور مكثف من الطلبة حجوا رغم ظروف الامتحانات للاستمتاع بالتجربة المسرحية لطلبة محترف المسرح و الذي تؤطره بامتياز الأستاذة الفاضلة فتيحة علوي البلغيتي . و إذا كان الركح لم يعرف استضافة أب الفنون في شخص مسرحية " وقت ميت " فإن فضاء الخشبة عرف تكسير الجدار الرابع في كلمات محبوكة عبر عنها بجلاء مجموعة من الطلبة تناوبوا على الكلمة استشف من مضمونها أنها توجيهية نحو الشعبية و انتقاء مضمون الكلمة المعبرة التي تعكس معاناة الطلبة و المجتمع و البحث عن بديل حقيقي راقي بعيد عن الأغنية المائعة.
إلا أنه و مع الأسف لم يتحقق حلم الحالمين في زورق عبور الضفة الأخرى ... وتظل مسرحية " وقت ميت " شكل من الأشكال الجديدة و التي تحمل هم المحرومين و التعساء و الموهوسين بالحلم بما وراء البحار . نختصرها في كلمة واحدة طالما رددها الجميع " لحريك " . لن نقف عند ما يجري داخل الكواليس و نكتفي بالقول لنعمل جميعا على ترسيخ ثقافة الأجيال بغية النهوض بمجال الفن النبيل. ما دامت هناك نيات حسنة .و لنعتبر أن ما حدث ما هو إلا سحابة عابرة و صدى في واد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
كلية الآداب و العلوم الإنسانية،خلية التنشيط الثقافي،الأيام الثقافية والفنية للمحترفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: