في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليوم العالمي لحرية الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: اليوم العالمي لحرية الصحافة   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:10 pm


يحل في ظل استمرار التضييق على الصحافيين في مناطق مختلفة من العالم

تحل اليوم 3 ماي الذكرى ال18 لليوم العالمي لحرية الصحافة في ظرفية خاصة سالت فيها دماء أزيد من 60 صحفيا خلال سنة 2010 في مختلف بقاع العالم ولا سيما في المناطق التي تشهد نزاعات وحروب ، كما اتسمت بالتضييق على الصحفيين واختطافهم .
ففي مثل هذا اليوم من سنة 1993 أعلنت الأمم المتحدة يوم 3 ماي من كل سنة يوما عالميا لحرية الصحافة تفعيلا للتوصية المعتمدة للمؤتمر العالمي لليونيسكو سنة 1991. وبعد مضي عقدين من الزمن ، تستمر الأمم المتحدة واليونيسكو والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ، في التأكيد على تعزيز حرية التعبير لكونها الصرح الذي ترتكز عليه كرامة الإنسان ، وتستند عليه الديمقراطية.
وقد أصبحت حرية الصحافة أكثر من أي وقت مضى مرتبطة بشكل وثيق بحقوق الإنسان وبالحريات الفردية والجماعية حيث تشكل ركيزة أساسية من ركائز الديمقراطية وحرية التعبير . و زاد من أهميتها ، القفزة النوعية والمجالية التكنولوجيات الإعلام التي شهدت تطورا غير مسبوق مكّن أعدادا هائلة من الأشخاص من الدخول إلى عالم الصحافة والمساهمة في نشر الأخبار .
و في مقابل هذا التطور الكبير ، فإن المؤسسات الأممية تبدي حسرتها وأسفها على مقتل 500 صحفي خلال العقد الأخير أثناء أدائهم لواجبهم المهني ، فضلا عن الاختطافات التي طالت الكثير منهم في كل من أفغانستان وإيران وليبيا وفي جهات أخرى من العالم مما أدى بهذه الهيئات إلى المطالبة بجعل المجتمع الإفتراضي " الأنترنيت" مصدرا عالميا للاتصال والتواصل مفتوحأ أمام الجميع .
وبهذه المناسبة ، فإن الهيئات الأممية الثلاثة ، تطالب بالدفاع عن سلامة وأمن الصحفيين والمدوّنين ، و بتطبيق كل مبادئ حرية التعبير في مجال الأنترنيت مع رفع كل القيود أمام حرية التعبير .
وفي المغرب ، يتواصل النقاش على الصعيد الرسمي والمهني في أفق إعداد قانون جديد للصحافة يأخذ بعين الاعتبار التقدم الحاصل في المغرب خلال العشرية الأخيرة المتميزة بتحرير قطاع السمعي البصري وميلاد الصحافة الإلكترونية إلى جانب عدد كبير من عناوين الصحافة المستقلة .
وتحتل القضايا المرتبطة بتجريم أو عدم تجريم المتابعات القضائية ضد الصحفيين وإلغاء العقوبات السالبة للحرية ضد الصحفيين ورفع الغرامات المالية حيزا هاما من نقاشات مختلف الفرقاء.
وفي هذا السياق تمت بلورة العديد من الاقتراحات من أجل إصلاح قطاع الإعلام في المغرب في أفق إعداد منظومة جديدة للإعلام والاتصال.
مريم حراق
عن: http://www.oujdia.info/news/news_view_10003.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
اليوم العالمي لحرية الصحافة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: