في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبو الفنون يتوج بالعاصمة الإسماعيلية والشناوي يعتز بمغربيته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: أبو الفنون يتوج بالعاصمة الإسماعيلية والشناوي يعتز بمغربيته    الأحد يوليو 04, 2010 9:06 am

flower
افتتاح فعاليات المهرجان الوطني الثاني عشر للمسرح بمكناس


بحضور فعاليات مهتمة بالمجال المسرحي و جمهور غفير غصت به قاعة دار الثقافة محمد المنوني التابعة لمندوبية الثقافة بمكناس، أعطى السيد وزير الثقافة إشارة انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في نسخته الثانية عشرة بمكناس. و في كلمته أشاد السيد الوزير بالدور الفعال الذي يلعبه الفنان المغربي للنهوض بالثقافة والفن على مختلف الأصعدة حيث اعتبر الذين يقولون أن هناك أزمة مسرح فإن هؤلاء هم المأزومين فعلا، وخير دليل جودة العروض و المهرجانات المنظمة في المجال.
وللتذكير فإن هذه الدورة المتميزة تنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لمكناس و بتعاون مع ولاية جهة مكناس تافيلالت ويمتد المهرجان الوطني للمسرح بمكناس على مدى ثمانية أيام من 2 إلى 8 يوليوز 2010. و قد تم اختيار عشرة (10) أعمال مسرحية للمشاركة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وعروض خارج المسابقة الرسمية كما تضمن البرنامج عروضا مسرحية خاصة بالأطفال وتتقاسم الأعمال الإبداعية فضاءات كل من لحبول و دار الثقافة محمد لمنوني و دار الثقافة بمدينة مولاي إدريس.
وهكذا تتبع المتلقي المتعطش للأعمال المتميزة في مجال الفن المسرحي لحظات فرجوية مع مسرحية " ناكر لحسان" لفرقة مسرح تانسيفت من مراكش أعادت المتفرج إلى واقع الاحتفالية والفرجة والمتعة وهذا ما عبر عنه الفنان المقتدر حسن حموش حيث أكد على أهمية الاختلاف في الرؤيا و البحث عن الجدية والجودة في الاشتغال و هذه الخصائص كفيلة بإبعاد الفن المسرحي من الرتابة .وللتأريخ فإن الفرقة قد شاركت سنة 1998 ضمن فعاليات المهرجان بمسرحية "الريح" بعدها مسرحية "كيد الرجال".
وسيعرف المهرجان تكريم فنانين مرموقين وهذه دعوة لسكان العاصمة الإسماعيلية لحضور فعاليات المهرجان في نسخته الثانية عشرة.
وقد عرف اليوم الثاني من المهرجان عرض مسرحية "أيام العز" لفرقة مناجم جرادة من مدينة جرادة.ونظرا لتها طل أمطار الخير على العاصمة الإسماعيلية ساعة العرض المسرحي "جنون البشر" لفرقة الشعب تواصل من الدار البيضاء لم يتمكن المتتبع من مشاهدة العرض في فضاء لحبول .
ولتمكين المهتمين والفرقة من التلاقي مع الجمهور فقد تمت برمجة العرض يوم 8 يوليوز2010 ابتداء من الساعة10ليلا بفضاء حديقة لحبول.
وفي اليوم الثالث من أيام المهرجان سيلتقي الجمهور المكناسي و محبي المسرح مع مسرحية " الطابعان" لفرقة كان يا مكان – عبور من مراكش بغضاء مسرح المعهد الثقافي الفرنسي ابتداء من الساعة 5 مساء . أما مسرحية حدائق عباد الشمس لفرقة تياتروكوم من الرباط فسيكون الجمهور على موعد معها بدار الثقافة محمد لمنوني ابتداء من الساعة 9 ليلا، في حين ولأول مرة من المهرجان سيدشن فضاء لحيول أولى الفعاليات المبرمجة في هذا الفضاء بعرض مسرحي " شيخات أكاديمي " لفرقة المرأة للفنون الشعبية من مراكش ابتداء من الساعة 10 ليلا.

لنا عودة ضمن فعاليات المهرجان و مع ارتسامات بعض الفنانين الذين كانت لنا معهم كلمة.
ملحوظة:
(المقال نشر يوم الإفتتاح ويعاد يومه لتعميم الفائدة)

بقلم الأخ: أحمد بلبول
0663065799/0651370505
luobleb@yahoo.fr www.belboul.riadah.org/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
أبو الفنون يتوج بالعاصمة الإسماعيلية والشناوي يعتز بمغربيته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: