في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حفل تخرج 116 مهندسا و مهندسة من"الفوج المتميز" لمهندسي الدولة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن بمكناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: حفل تخرج 116 مهندسا و مهندسة من"الفوج المتميز" لمهندسي الدولة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن بمكناس   الجمعة يوليو 22, 2011 6:16 pm



حفل تخرج 116 مهندسا و مهندسة من"الفوج المتميز" لمهندسي الدولة
بالمدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن بمكناس
أشرف السيد رئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس مرفوقا بالسيد والي جهة مكناس تافيلالت و نائبي رئيس الجامعة و مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن و السيد عميد كلية العلوم و الكاتب العام للكلية و نائب كلية الآداب و العلوم الانسانية و ممثلو السلطات المدنية و العسكرية و المصالح الخارجية و ثلة من الأساتذة و هيئة الإداريين و التقنيين و آباء و أولياء الخريجين، على حفل تخرج 116 مهندسا و مهندسة من الفوج العاشر من مهندسي الدولة برسم موسم: 2010/2011 برحاب المدرسة مساء يوم الجمعة 22 يوليوز 2011.
و الذي أطلق على تسميته :"بالفوج المتميز" نظرا لما تحمله الكلمة من معنى و مصداقية و تكليف بما ينتظرهم نحو بلدهم من خدمات جليلة . و في كلمة للسيد مدير المؤسسة السيد محمد بويديدى تقدم بالشكر للحضور معبرا عن عمق الروابط و متانتها بين مختلف الشركاء في إنجاح عملية التكوين باعتبارها الرافعة الأساسية لمختلف أوراش التنمية.
و أكد أن النتائج المسجلة لهذه السنة ترجع بالأساس إلى العمل الدؤوب و المتواصل الذي تبذله هيأة التدريس و الإدارة كما هنأ الخريجين على النتائج الإجابية التي حصلوا عليها تتويجا لسنوات التكوين و المثابرة في العمل. سيرا على خطى أفواج الخريجين المشهود لهم بالجدية و الفعالية.
وقد بلغ عدد الخريجين لهذه السنة 116 مهندسا و مهندسة موزعين حسب المسالك التالية:
36 في الهندسة الإليكتروميكانيكية
33 في الهندسة الصناعية و الإنتاجية
28 في الهندسة الميكانيكية و البنيات
21 في هندسة المواد و طرائق التصنيع الميكانيكي
و بالنسبة للطلبة الاجانب فقد تخرج هذا الموسم ستة طلبة ينتمون إلى دول إفريقية صديقة كالسينغال و البنين و بوركنافاسو و مدغشقر.
كما توفر المدرسة تكوينات أخرى يستفيد منها طلبة الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا الذي يتخرج هذه السنة الفوج الثالث منه.
و طلبة الإجازات المهنية في كل من : مسلك هندسة الطرائق و التحكم الصناعي و مسلك التصميم الميكانيكي بمساعدة الحاسوب.
كما تمت برمجة مسالك جديدة في أفق السنة الجامعية 2012-2013 و بالنسبة للإجازات المهنية سيتم في الموسم الجامعي المقبل إحداث مسلكين جديدين، و يتعلق الأمر ب مسلك طرائق التصميم و مسلك اللوجستيك و المواصلات .
و فيما يخص البحث العلمي: تتوفر المدرسة على مركز الدراسات للدكتوراه في مجال الميكانيك و الطرائق و التحكم الذي عرف تسجيل 31 طالبا و طالبة ( 14 / 17 ) خلال سنتين.
كما أعيد تنظيم مجموعات البحث و هيكلتها و إحداث مختبر ثان للأبحاث في مجال النمذجة الرياضية و الإعلاميات. هذا فضلا عن الأنشطة العلمية التي دأبت المدرسة على تنظيمها : اليوم الوطني الربيعي للتحليل الوظيفي، يوم تكويني لفائدة طلبة الدكتوراه و حلقة دراسية حول تعزيز العلاقات الصناعية و أنشطة البحث و التطوير و نقل التكنولوجيا و الابتكار. و نظرا لما يتطلبه التطور النوعي و الكمي عملت المدرسة على تعبئة الموارد و توفير الأطر اللازمة، تطوير و تنمية التجهيزات و المعدات الضرورية للتكوين.
ذلك أن عملية تكوين نخبة مؤهلة يناط بها المساهمة في تطوير و تحفيز الإقتصاد و دعم التنمية بالبلاد ليست بالمهمة السهلة حيث يشترط لنجاحها تظافر الجهود مما جعل المدرسة تحرص على ربط أواصر التعاون على المستوى الجامعي و بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين و الصناعيين.
ففي أطار التعاون الجامعي و تنفيذا للإتفاقية الثنائية المبرمجة بين المدرسة و شبكة المدارس الوطنية العليا للفنون و المهن بفرنسا يستفيد تسعة من الطلبة المهندسين من متابعة التكوين قصد الحصول على الدبلوم المزدوج. كما تم التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين المدرسة و عدة مؤسسات أجنبية: Ecole centrale de Lyon /Institut Polytechnique-Lorraine/institut Supérieur de L’Ingénierie de la Conception de Saint-Dié- des – Vosges
كما توجد قيد الدراسة مشاريع اتفاقيات أخرى. اما التعاون مع الفاعلين الصناعيين الدوليين و الوطنيين، فيندرج ضمن الشراكة الاستراتيجية بين المدرسة و محيطها الاقتصادي لاسيما في مجالات: استكمال تكوين الطلبة من خلال التداريب و مشاريع نهاية الدراسة، و مجال انجاز المشاريع.
و قد شهد الموسم الدراسي الحالي نشاطا مكثفا لمكتب طلبة المدرسة سواء في إطار برنامج الأندية و المحترفات أو مشاريع ديناميكية المجموعات و الأنشطة الثقافية و الرياضية كتنظيم أسبوع الاندماج لفائدة الطلبة الجدد ، الدورة الحادية عشرة لمنتدى المدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن و المقاولة، الدورة السنوية للأبواب المفتوحة و الملتقى الرياضي و الثقافي لمدارس المهندسين Inter- Instituts.
كما ذكر السيد المدير بأهمية مشاركة الطلبة الخريجين في العديد من المسابقات العلمية و الثقافية مما بوأهم مراكز مشرفة في مباراة الإبتكار التي نظمتها المدرسة المحمدية للمهندسين و المسابقة الوطنية في البرمجة التي نظمتها المدرسة الوطنية للمعلوماتية و تحليل النظم، المشاركة الثانية في المسابقة العالمية مارتون شال إكو Marathon Shell Eco التي أقيمت بألمانيا. و يشارك طلبة مهندسون في المسابقة العالمية الذائعة الصيت في مجال الربوتيك المقامة بالولايات المتحدة الأمريكية ب IMT.
وفي ختام كلمته نوه السيد المدير بالشركات و المؤسسات الصناعية التي ساهمت في تقديم جوائز تقديرية للخريجين المتفوقين و على حسن استقبالهم أثناء التداريب و الزيارات الميدانية مما يؤكد تفاعل المدرسة مع محيطها الاقتصادي .
و في ختام الحدث التاريخي التقت صور تذكارية مع الفوج العاشر من خريجي مهندسي الدولة . و أقيم حفل شاي على شرف المدعووين.









قصاصات الجرائد تواكب الحدث التغطية لمدير جريدة في رحاب الجامعة أحمد بلبول

































الرابط للتدكير بالفوج الثامن
http://belboul.riadah.org/n584-news



عن أحمد بلبول
مدير جريدة في رحاب الجامعة

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
حفل تخرج 116 مهندسا و مهندسة من"الفوج المتميز" لمهندسي الدولة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون و المهن بمكناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: