في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جامعة القاضي عياض في ريادة الجامعات المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: جامعة القاضي عياض في ريادة الجامعات المغربية   الأحد أغسطس 07, 2011 11:22 am


جامعة القاضي عياض في ريادة الجامعات المغربية







ينصح عدم قراءة المقال من طرف الأطفال أقل من 16 سنة
و إن كان من تشابه وصفي فهو في محض الصدفة وغير مقصود
ما أردنا سوى وصف و وضع الجهات المسؤولة على مكامن الخلل
الذي قد يشوب المؤسسات العمومية
هنيئا لنا جميعا بهذا التتويج و لم يكن هذا التتويج بمحض الصدفة، فنحن على علم بما تتوفر عليه هذه الجامعة من طاقات و أطر إدارية متميزة تسودها الشفافية و همها الوحيد خدمة البحث و العلوم و توحيد الرؤى لبناء الصرح الجامعي في ظل ثوابت الديموقراطية و الحوار الجاد و انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي ، الاجتماعي ، الثقافي و التربوي. فنحن نشهد لهم بحسن الاستقبال و التجاوب عند زيارتنا لمسؤوليها و قس على ذلك جامعتي محمد الخامس السويسي و أكدال و جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء إضافة للتجاوب الجاد هاتفيا و الدعواة التي تلقيناها من لدن رؤساء و مسؤولي الجامعات الأخرى أثناء شرح مضامين مشرع إصدار أول منبر إعلامي متخصص في مجالات الفكر، الأدب و الفن و الثقافة عموما و تتناول القايا الجامعية و العليم على حد السواء و تواكب الندوات العلمية و تجري حوارات في شكل صالون ادبي و تهتم بالمنشورات و تقديم المؤلفات و تكرم شخصيات فكرية .... و نقول للآخرين من المؤسسات العمومية و الخاصة: إن عهد الاحتكار و الإقصاء قد ولى و ليتذكر البعض منهم المقولة الشهيرة : " لو دامت لغيرك ما وصلت إليك " و عهد الانصات هو سيد الموقف و المرتكز الأساس للنهوض بالجامعة و المؤسسات ليس على الحسابات الضيقة، وعدم الاستفادة من التجارب الرائدة و الارتجالية في ترشيد الموارد البشرية. فعلا، لا ننكر جدية البعض لكن تظل تجربتهم محتشمة في ظل التعتيم و انعدام الحوار و عدم تكافؤ الفرص و اعتماد تشكيل زبوني صرف من مخلفات الماضي القريب علينا أن نحتكم للمنطق و نجعل من الجامعة و المؤسسات الحكومية تشاركية منفتحة صريحة في حوار مباشر . فخلال مشروعنا الذي راهنا عليه من قبل في تحسين مردودية الجامعة المغربية كما تمت الاشارة إليه في إحدى المجالس أن هناك مخطط يرمي إلى تقويم المؤسسات و على رأسها الجامعة المغربية من خلال رصد الآراء و وجهات النظر من مختلف بنية التكوين الجامعي بإشراك هيئة التدريس و "النخبة الإدارية" و النقابات مع ضرورة تمثيلية الطلبة، هذا المشروع لم يتم دعمه بدعوى فتح الباب أمام النعرات و الفصائل و فتح الحسابات التي تفضي للإطاحة برؤوس ما، فالأفضل إسدال الستار كما يقول المثل فيما مضمونه:" الباب الذي تدخل إليك منه الريح أغلقه لتستريح" فعلا كانت ربما تكون تجربة رائدة في إعداد برنامج ظلت أوراقه حبرا على ورق. الفكرة بداية كانت تتوخى تسجيل آراء مختلفة عن المؤسسات الجامعية لترتيبها و إيجاد الحلول المناسبة لها، دون أن يستفحل الأمر و نصل إلى المستوى الذي وصلت إليه الجامعة المغربية عموما من اضطرابات وصفت بالخطيرة و إصدار قرارات وصفها البعض باساليب مختلفة وهذا ما سجل عند قيامنا بتحرير مقالات خاصة عن وضعية الفضاء الجامعي في الآونة الأخيرة. و لعل الجريدة الورقية: في رحاب الجامعة التي سترى النور خلال الموسم الدراسي و الجامعي المقبل ستكون حبلى بالمفاجآت و سيعمل طاقمها على رصد تداعيات و إيجابيات الفضاء الجامعي و المؤسساتي بشكل عام في شفافية و مصداقية إسهاما منا لتجاوز لغة الفوضى و الاحتكار و هدر المال العام. و سندق ناقوس الخطر في وقته و كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
***********
فأين جامعاتنا من هذا؟؟ حان الوقت لكشف المسكوت عنه لنعيد للجامعة كرامتها و عزها و نحيي ماضيها التليد و ماسجل في السنوات و العهد القريب و الحالي لخير دليل على تدني الترتيب المغربي للجامعة المغربية فبالأحرى العالمي . فهذه دعوى لتوحيد الصف و تجاوز كل العقبات في تراص و مسؤولية بدأ من خلق تصالح بين الإدارة، الموظف، الطالب و الأستاذ الذي أصبح بعيدا عن الترسانة الإدارية. ولا يصل صداه و مجهوداته إلا نادرا في ظل انعدام وسائل التواصل و الاتصال و الإعلام الهادف. ولعل البوادر الملموسة في بعض المؤسسات كادت أن تعطي أكلها في تغيير بعض المسؤولين لكن الصورة أحيانا لا تكتمل لضعف مكونات المجال الفوتوغرافي فالصورة لا تكون واضحة إلا إذا توفرت الشروط اللازمة لعناصر الجودة و إلا العتمة و السواد هو سيد الموقف( استحضار مجال تخصصي في لعبة التصوير و ما مورس على المجال في عهد الرصاص هذا ما أفضل تسميته، و ليس فن التصوير) فقد حان الوقت لإعادة الأوراق لو تم فتح حوار مفتوح و صريح و جاد و توفرت النيات الحسنة مهما كانت النتائج. و إن ما صرف من تحفيزات تجاوزت السقف المشهود به لتاريخ بعض المؤسسات منذ نشأتها يضع المتتبع أمام تساؤلات هل لغة جديدة و ليكن الأمر من هذا هو ماذا سجل لتمكن من الامر بالصرف، لكن هذا لا يثني من عزيمة الاطر المثلى من التعبير عن قلقها اتجاه تداعيات الصرح المؤسساتي و ما تم من تشكيل هرمي اعتباطي لم يرض الكثير لكن أعلم جيدا أن الكرامة فوق كل اعتبار فمرحبا لتشكيل شبكة عنكبوتية تجمع القوى و الضمائر الحية لهد مخططات الزبونية، الإقصاء و التهميش المفبرك.و نقول كخلاصة لكل مقام مقال و لكل سؤال جواب، و ربما يتساءل البعض عن التوظيفات الانتقائية ... نقول لهم حدث ولا حرج. لنا عودة في الموضوع .

احتلت جامعة القاضي عياض الرتبة 2364 في الترتيب العالمي للجامعات من بين 12 ألف جامعة، وفق ما كشف عنه «المجلس الوطني للبحوث»، أكبر مؤسسة للبحث بإسبانيا. وتفوقت جامعة القاضي عياض التي احتلت الرتبة 29عربيا، وفق أحدث تصنيف، على جامعة الأخوين (43) وجامعة محمد الخامس أكدال في الرتبة51، ثم مدرسة المحمدية للمهندسين (55)، وجامعة العلوم الرباط، وجامعة محمد الخامس السويسي في الرتبة 100.
وجاءت أربع جامعات سعودية في المراتب الأولى عربيا، ويتعلق الأمر بكل من جامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن و جامعة الملك عبد العزيز وجامعة أم القرى وجامعة الملك محمد بن سعود.
وافريقيا، صنفت الجامعات المغربية وفق الترتيب التالي القاضي عياض، الأخوين، جامعة محمد الخامس أكدال، مدرسة المحمدية للمهندسين، جامعة العلوم الرباط، وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة محمد الأول بوجدة محمد الخامس السويسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
جامعة القاضي عياض في ريادة الجامعات المغربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: