في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لمكناس تافيلات تسجل منجزات هامة في مجال تنزيل البرنامج الاستعجالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: أكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لمكناس تافيلات تسجل منجزات هامة في مجال تنزيل البرنامج الاستعجالي   الأحد أغسطس 07, 2011 6:13 pm

سجلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة مكناس تافيلالت عددا من المنجزات الهامة في مجال تنزيل البرنامج الاستعجالي خلال الفترة الممتدة من 2009 إلى الأسدس الأول من سنة 2011.
وأفاد تقرير للأكاديمية في هذا الصدد، بأن الأكاديمية تمكنت في هذه الفترة من توسيع الطاقة الاستيعابية، عبر إنشاء 30 مؤسسة جديدة منها 11 مدرسة ابتدائية، و11 ثانوية إعدادية و8 ثانويات تأهيلية، مع إحداث 300 حجرة جدي`دة للدرس، 92 منه`ا بالابتدائي، و113 بالإعدادي و95 بالثانوي التأهيلي.

كما تهم هذه المنجزات، يضيف التقرير، تأهيل الفضاءات المدرسية، من خلال تأهيل 487 مؤسسة و28 داخلية، وربط 112 مؤسسة بالمياه الصالحة للشرب، وربط 47 مؤسسة بشبكة الكهرباء، وربط 34 مؤسسة بشبكة الصرف الصحي، وتجديد التجهيزات ل`487 مؤسسة و28 داخلية، وإرساء نظام الصيانة الوقائية في 852 مؤسسة.

وتضمنت المنجزات أيضا تعزيز وتكثيف برامج الدعم الاجتماعي، وزيادة عدد المستفيدين من المبادرة الملكية " مليون محفظة" ليصل إلى 286 ألف و634 تلميذا برسم سنة 2010 - 2011 مقابل 99 ألف و419 تلميذا برسم سنة 2008-2009 ، وزيادة عدد المستفيدين من برنامج "تيسير" الذي ارتفع من 7050 أسرة مستفيدة و10 آلاف و647 تلميذا في 2008-2009 إلى 32 ألف و842 أسرة و49 ألف و518 تلميذا برسم 2010-2011.

وتهم المنجزات كذلك تجديد النموذج البيداغوجي عبر الإرساء الفعلي للمقاربة بالكفايات (بيداغوجيا الإدماج) حيث احتلت الأكاديمية بهذا المشروع التجريبي مكانة الريادة، وذلك من خلال تعميمه في السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي، وتوفير العتاد الديداكتيكي بالمؤسسات التعليمية، والعمل الفعلي بمشروع المؤسسة حيث حازت مؤسسات تعليمية بالجهة المراتب الأولى في المسابقة الوطنية.

وسجلت أكاديمية الجهة، ضمن هذا الشق من المنجزات، نتائج جيدة في مجال البيئة والتنمية المستدامة حيث حازت الجهة على الرتبة الأولى في الفنون التشكيلية في المنتدى الوطني للاحتفال بالذكرى 40 لليوم العالمي للأرض، وتكثيف برامج التكوين مما مكن من إنجاز 84 ألف و804 يوم من التكوين المستمر لفائدة المدرسين والمفتشين التربويين والإداريين.

كما تهم المنجزات مجال تعزيز نظام الحكامة عبر وضع جهاز تدبيري لتتبع وقيادة البرنامج الاستعجالي في الاكاديمية والنيابات، وتنظيم سلسلة من التكوينات مكنت من تعزيز قدرات المدبرين في التحكم واستيعاب منهجية المشروع، وإعداد أدوات التعاقد مع النيابات الإقليمية من بينها مخططات العمل المتوسطة المدى الإقليمية.

ويشمل هذا النظام أيضا تركيز الجهود على المؤسسة المدرسية من خلال منحها اعتمادات مالية، وتعميم وسائل الاتصال عبر الأنترنيت على جميع الفاعلين في المنظومة وتعميم شبكة (وان ناشيونال) في الأكاديمية والنيابات، وإرساء نظام معلومات التربية في المؤسسات التعليمية، وانطلاق مشروعي العمل ببرنامج تدبير الموارد البشرية، وإرساء نظام الجودة في الأكاديمية والنيابات والمؤسسات التعليمية.

وعبر مدير الأكاديمية السيد محمد أضرضور عن الإرتياح للجهود التي بذلها التلاميذ والأطر التعليمية والإدارية وكل الجهات المعنية والتي توجت بتحقيق نتائج مشرفة جهويا ووطنيا ، احتلت بفضلها الأكاديمية مكانة الصدارة في تفعيل البرنامج الاستعجالي والرفع من أداء هذا القطاع على مستوى الجهة.
عن: الكاتب و م ع http://www.tafilaltnews.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
أكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لمكناس تافيلات تسجل منجزات هامة في مجال تنزيل البرنامج الاستعجالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: