في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصائد للشاعر الارجنتيني روبير طو خواروث ترجمة : ابراهيم قازو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: قصائد للشاعر الارجنتيني روبير طو خواروث ترجمة : ابراهيم قازو   الجمعة أغسطس 19, 2011 11:20 am

قصائد للشاعر الارجنتيني روبير طو خواروث ترجمة : ابراهيم قازو: ابراهيم قازو

ترجمة : ابراهيم قازو

ولد روبيرطو خواروث سنة 1925 ببوينوس أيريس ، وتوفي بها سنة 1995 . يعد قامة شعرية كبرى في المشهد الشعري العالمي المعاصر . أعماله الشعرية جمعت كلها تحت عنوان واحد هو ‘ Poesia vertical ‘ الشعر العمودي. فقط رقم الترتيب هو الذي يتغير من مجموعة إلى أخرى ، دونما عنوان لأي قصيدة من القصائد المكونة لكل مجموعة .
ففي مجموع قصائده يلح الشاعر الارجنتيني روبيرطو خواروث على عدم وضع العناوين، وهذا الإلحاح له معنى، بحيث ان الكلام الشعري لديه يولد داخل اللا اسم واللاوجه· ويتمسك بذلك بإصرار في كل أعماله الشعرية· كما ان الشعر لديه هو مساءلة للعالم، ونحن ايضا ضمنه· وإذا كان السؤال هو العمل التقليدي للفكر، فإن شعر خواروث يسائل أقل لكنه يبقى شعرا عميقا في تساؤله· إنه يحاول إخراجنا من طمأنينتنا الوهمية· إنه يثيرنا، يقلقنا، ويشوش يقينياتنا· إنه تساؤل خالص وبدون زيادات·
___________________________________
- 1 -
هناك ملابس تدوم أكثر من الحب،
هناك ملابس تبدأ مع الموت
وتجول حول العالم
والعالمين·

هناك ملابس بدل ان تُبتذل
تبدو دائما جديدة أكثر.

هناك ملابس للتعري·

هناك ملابس عمودية·

انهيار الإنسان
يجعلها منتصبة.
ـ 2 ـ
عـصـافـيـر الـمـسـاء الـقـويـة جـدا
تـمـتـن سـلـمـا
كـي تـهـبـط أرشـيـفـات الـهـواء
وتـطيـر فـي مـسـاء الـبـارحـة.
ـ 3 ـ
كل شيء هو عين مفتوحة
وأنا جزء من هذه العين·

لكن حينما ستنغلق عيني،
سوف أكون جزءا من ماذا؟
من عين مغلقة؟
ـ 4 ـ
الحياة ترسم شجرة
و الموت يرسم أخرى.
الحياة ترسم عشا
و الموت ينسخه.
الحياة ترسم عصفورا
كي يسكن العش
والموت في الحال
يرسم عصفورا آخر.

يد لا ترسم شيئا
تتنزه بين كل الرسومات
و من وقت لآخر
تغير رسما من مكانه.
مثلا:
عصفور الحياة
يشغل عش الموت
فوق الشجرة التي رسمتها الحياة.

في أوقات أخرى
اليد التي لا ترسم شيئا
تزيل رسما من السلسلة.
مثلا:
شجرة الموت
تسند عش الموت
لكن لا يشغله أي عصفور.



وفي أوقات أخرى
اليد التي لا ترسم شيئا
تتحول هي نفسها
إلى صورة زائدة ،
بهيئة عصفور ،
بهيئة شجرة ،
بهيئة عش ،
و حينئذ ، حينئذ فقط ،
لا شئ ناقص و لا فائض ،
مثلا:
عصفوران
يشغلان عش الحياة
على شجرة الموت.

أو شجرة الحياة
تسند عشين
حيث يسكن عصفور واحد.

أو عصفور وحيد
يسكن عشا واحدا
على شجرة الحياة
و على شجرة الموت.
ـ 5 ـ
فراغ النهار
يكثف في نقطة
تسقط مثل قطرة
في النهر·

امتلاء النهار
يكثف في ثقب دقيق
يمتص قطرة النهر هذه·

من أي امتلاء نحو أي فراغ
او من أي فراغ نحو أي امتلاء
يجري النهر؟
ـ 6 ـ
كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه يـديـن.
الـشـجـرة، مـثـلا،
كـي تـفـرق الـريـح.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه قـدمـيـن.
البـيـت ، مـثـلا،
كـي يـتـبـع الإنـسـان.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه عـيـنـيـن.
الـسـهـم، مثـلا،
كـي يـصـيـب الـهـدف.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفــسـه لـسـانـا.
الـكـأس، مـثـلا،
كـي تتـحـدث مـع الـنـبيـذ.

كـل شـيء يـصـنـع لـنـفـسـه حـكـايـة.
الـمـاء، مثـلا،
كـي يـتـسـرب أكثر أمانا.

بــيــنــمـا الإنــسـان
تــخـلــى عــن يــديــه،
تـخـلـى عـن قـدمـيـه،
تـخـلـى عـن عـيـنـيـه،
تـخـلـى عـن لـسـانـه،
تـخـلـى عـن تـاريـخــه
كـي يـصـنـع إنـسـانـا آخــر
ويـسـتــمـر فـي طـلــيـعــة
هـذا الـطـواف الـغـريـب،
هـذه الـغـيـريـة الـمـركـزة،
حـيـث الـمـركـز يـتـخـلـى كـذلـك عـن مـكـانـه
لـيـصـنـع مـركـزا آخـر.
ـ 7 ـ
اللمس يخلق في الليل
رسما جديدا

و الجسد يصوغ في ذاته ثانية
الواقع الأصلي.

اللمس طريقة أخرى للتفكير في الجسد.
ـ 8 ـ
زارتـنـي غــيــمـة.
فـتـركـت لـي وهـي تـرحـل
حـدهـا للـريـح.

زارنـي ظـل.
فـتـرك لـي وهـو يـرحـل
ثـقـل جـسـد آخـر.

زارتـنـي نـفـحـة اسـتـعـارات.
فـتـركـت لـي وهـي تـرحـل
زنـدقـة الـحـلـم.

زارنـي غـيـاب.
فـتـرك لـي وهـو يـرحـل
صـورتـي فـي الـزمـان.

وأنـا أزور الـحـيـاة.
سـوف أتـرك لـهـا وأنـا أرحـل
رعـايـة هـذه الـبـقـايـا.
ـ 9 ـ
الـكـل مـثـل الـفضـاء يـعـتـاد عـلـى الـفضـاء،
أنـا اعـتـدت أن أكـون شـيـئـا مـا.

حـيـنـمـا سـأغـيـب
سـتـكـون هـنـاك ببـسـاطـة عـادة نـاقـصـة.
ـ 10 ـ
الفاكهة خلاصة الشجرة
العصفور خلاصة الهواء
الدم خلاصة الانسان
الكائن خلاصة العدم

ميتافيزيقا الريح
تستخبر عن كل الخلاصات
وعن النفق الذي تحفره الكلمات
من تحت كل الخلاصات

لأن الكلام ليس هو الصراخ،
لكنه اللقاء أو العطلة.
الكلام هو خلاصة الصمت.
الصمت الذي هو خلاصة كل شئ.
ـ 11 ـ
كـل شـيء يـشـيـر إلـى شـيء آخـر.

إلـى مـاذا تـشـيـر
الـحـكـايـة الـعـمـوديـة لـلشـجـرة؟
إلـى مـاذا تـشـيـر
واحـة جـسـدك؟
إلـى مـاذا يـشـيـر الـضـوء
وإلـى مـاذا اللـيـل؟
إلـى ماذا يـشـيـر تـصـلـب الأموات الـمـنـسـق؟

ربـمـا الـكـل يشـيـر إلـى مـركـز مـا.
لـكـن كـل مـركـز يـشـيـر إلـى الـخـارج.
ـ 12 ـ
الـجـرس مـلـيء بالـريـح،
مـع ذلـك لا يـرن.
الــعـصـفـور مـلـيء بالـطيـران،
مـع ذلـك لا يـتـحـرك.
الـسـمـاء مـليـئـة بالـغـمـام،
مـع ذلـك فـهـي وحـيـدة.
الـكـلام مـلـيء بـالأصـوات،
مـع ذلـك لا أحـد يـقـولـه.
كـل شـيء مـلـيء بالــتـسـربـات
مـع ذلـك فـلـيـس هـنـاك طـرق.

كـل شـيء يـتسـرب
نـحـو حضوره.
_____________________________________________
المصدر:
(*)Roberto
Juarroz, "Poésie vertical" traduit de l'espagnol (Argentine) et présenté parRoger Munier, Fayard 1989.
عن: http://qazzoubrahim.blogspot.com/2010/11/blog-post_05.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
قصائد للشاعر الارجنتيني روبير طو خواروث ترجمة : ابراهيم قازو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: