في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن أشغال الحلقة الدراسية حول "الحركات الاحتجاجية بالمغرب" انجاز صلاح الدين لعريني أستاذ الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: تقرير عن أشغال الحلقة الدراسية حول "الحركات الاحتجاجية بالمغرب" انجاز صلاح الدين لعريني أستاذ الفلسفة    الإثنين أغسطس 22, 2011 7:58 pm


تقرير عن أشغال الحلقة الدراسية حول
"الحركات الاحتجاجية بالمغرب"

جانب من الحضور الذي تابع الحلقة الدراسية

سعيا منه لمواكبة دينامية الحركات الاحتجاجية بالمغرب، عبر مساءلة وتحليل بنية الفعل الاحتجاجي، كفعل سوسيو-سياسي متعدد الأبعاد والدلالات، نظم مركز بول باسكون للأبحاث السوسيولوجية، حلقة علمية دراسية حول مؤلف"الحركات الاحتجاجية بالمغرب"، للباحث السوسيولوجي المغربي عبد الرحيم العطري، بتاريخ 20 غشت 2011، بمقر جمعية حركة التويزة بمدينة ابن جرير.

وقد عرف هذا النشاط حضورا نوعيا للعديد من الفعاليات المحلية المسكونة بالهم الثقافي وسؤال المعرفة، من أساتذة وطلبة باحثين وفاعلين جمعويين.

وبعد الترحيب بالحضور الكريم، قدمت كلمة المركز من طرف منشط الحلقة الدراسية، السيد هشام الخليل (عضو بالمركز)، التي أشار فيها إلى الدوافع والأسباب الكامنة وراء إقدام المركز على اختيار نشاط من هذا النوع وفي هاته اللحظة بالذات، محددا إياها بالأساس، من جهة، في الأهمية العلمية للمؤلف، في ظل ندرة الدراسات والأبحاث السوسيولوجية في مجال الحركات الاحتجاجية. ومن جهة ثانية، في الحاجة إلى ضرورة المواكبة السوسيولوجية للظاهرة الاحتجاجية ، كواقع راهني يطرح نفسه بحدة على رجل العلم قبل رجل السياسة والمنخرط في سيرورة الفعل الاحتجاجي.

قدمت القراءة التحليلية للمؤلف موضوع الحلقة، في مداخلتين، من طرف الأستاذين عبد الله ابوكرازني وعبد الصادق برامي. وقد تطرقت المداخلة الأولى إلى مجموعة من الإشكالات ندرجها بتكثيف شديد فيما يلي:

Ø كيف تعبر الحركات الاحتجاجية بالمغرب عن ذاتها؟

Ø وكيف تشتغل في ظل نسق مفتوح على الأزمة والاختلال؟

Ø وما هي سيرورة ومآل الفعل الاحتجاجي بالمغرب؟

Ø لماذا تعجز الحركات الاحتجاجية بالمغرب، في التحول إلى حركة اجتماعية؟ وما الذي يعيق تجدرها الاجتماعي؟

انطلاقا من هذه الإشكالات المترابطة، وغيرها من الأسئلة، الموجهة للحوار السوسيولوجي مع بعض المضامين المعرفية للمؤلف، خلصت المداخلة، إلى أن السلوك الاحتجاجي ظاهرة تاريخية ملازمة للمجتمع البشري في سيرورته وإنبنائه، كما انه فعل كوني مركب. وفي ما يخص حالة المجتمع المغربي، فإن الحفر في تاريخية الفعل الاحتجاجي به، يعود إلى الزمن السياسي القبلي، الذي كان المغرب فيه مقسما إلى بلاد "السيبة" وبلاد "المخزن"، مرورا بنضالات الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة ضد إدارة الحماية الفرنسية، ثم بمرحلة ما بعد الاستقلال التي عرفت بدورها مجموعة من الانتفاضات الشعبية كتعبير عن الاختلالات البنيوية التي صاحبت قيام المشروع الدولتي للتحديث السياسي والاقتصادي والثقافي ...كما أنها نتاج المسألة الاجتماعية المتوثرة، والمرتبطة أساسا بالمحددات السوسيولوجية للظاهرة الاحتجاجية، كالفقر والبطالة وارتفاع سعر تكلفة العيش، وتدني الأجور....وقد كان لهذه المحددات دورا كبيرا في تأجيج وثيرة ودينامية الاحتجاج في العقد الأخير. ولعل أهم ما يسم هذه الدينامية فيما يخص كيفية التعبير عن ذاتها، وتصريف فعلها، وتدبير صراعاتها الممكنة، هو الانتقال من العفوية والفوضوية والعنف والتصادم إلى التنظيم والمطالبة السلمية والإبداع في أشكال التظاهر والاحتجاج.

سؤال الإخفاق؟

خلصت المداخلة، إلى أن الإخفاق، كعسر للانتقال نحو حركة اجتماعية منظمة، وذات بعد استراتيجي، يعد من أهم الخصائص الأكثر ثباتا في اشتغال الحركات الاجتماعية بالمغرب، ويمكن تفسير ذلك بمجموع الشروط الذاتية والموضوعية المحيطة بالاحتجاج، والمرتبطة أساسا بالمسألة التنظيمية، وبمنهجية تصريف الفعل لاحتجاجي وبكيفية تدبير الصراع من قبل الفاعلين فيه. كما ترتبط موضوعيا، بقدرة المخزن كفاعل أساسي في جدلية الصراع، على احتواء هذا الفعل، عبر قنواته القمعية و التفاوضية والإعلامية و(التنموية ).

انسجاما مع الأرضية الإشكالية للمؤلف، تقدم الأستاذ "عبد الصادق برامي"، بمداخلة، قارب فيها أهم ما جاء به الجانب الميداني للدراسة، وهكذا، بعد توقفه عند مجال البحث والصعوبات التي اعترضت عمل الباحث، وإبرازه لأهمية المنهج الكيفي وتقنيات البحث المعتمدة في الدراسة من مقابلة وملاحظة وتحليل للمحتوى، خلص إلى مجموعة من الاستنتاجات يمكن إجمالها فيما يلي:

Ø الحركات الاحتجاجية بالمغرب، تبقى في ممارستها وحضورها واقعا مركبا لا ينفصل عن البنية التركيبة التي تسم جميع مكونات المجتمع المغربي.

Ø ارتباط الممارسة الاحتجاجية بالمغرب بالمنطق الفئوي في ظل محدودية حضور النخب وابتعادها عن مطالب الحركات الاحتجاجية.

Ø تحول السلوك الاحتجاجي من الارتكان لثقافة العنف والمواجهة إلى اللاعنف والاختيارات السلمية والإبداع في أشكال ومضامين الاحتجاج.

Ø محدودية الاحتجاج في الزمان والمكان ونزوعه نحو التخصص والمطالب الجزئية.

Ø هيمنة المطلب الاجتماعي على الممارسة الاحتجاجية في ظل الحضور المنسحب للمطلبين السياسي والثقافي.


وفي معرض حديثه عن الشروط المنتجة للفعل الاحتجاجي، وقف الأستاذ المتدخل عند ثلاث شروط أساسية، تتمثل في الأزمة البنيوية والصراع السياسي والأزمة الاجتماعية.


ونظرا لراهنية الإشكالات التي تطرحها الحركات الاحتجاجية ،هنا والآن، شكل حضور بعض الفاعلين السياسيين، وثلة من الشباب الناشطين في دينامية 20 فبراير، مناسبة لربط تجاربهم داخل الحقل الاجتماعي/الاحتجاجي، بإشكالات المؤلف وأطروحته، من خلال نقاش علمي هادئ وهادف ومنفتح على أكثر من مقاربة ممكنة.

وفي مختتم الحلقة الدراسية، ضرب مكتب "مركز بول باسكون للأبحاث السوسيولوجية" موعد آخر، لتنظيم ندوة دراسية في الأسبوع الأخير من الشهر المقبل، حول مؤلف الأستاذ الباحث فريد لمريني: " صراع الحداثة والتقليد: معيقات التحول الليبرالي بالمغرب"، كآخر حلقة في برنامج "في رحاب السوسيولوجيا" المسطر هذه السنة.



انجاز صلاح الدين لعريني أستاذ الفلسفة
نائب الكاتب العام للمركز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
تقرير عن أشغال الحلقة الدراسية حول "الحركات الاحتجاجية بالمغرب" انجاز صلاح الدين لعريني أستاذ الفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: