في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس: دعوة إلى الإسهام في تخليد يوم فاس في نسخته الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس: دعوة إلى الإسهام في تخليد يوم فاس في نسخته الثانية    الأحد أكتوبر 02, 2011 3:52 pm








دعوة إلى الإسهام في تخليد يوم فاس في نسخته الثانية

تمهيد: اتُّخِذتْ سنة 2008 منطلقاً لتخليد ذكرى مرور اثني عشر قرناً على الشروع في بناء مدينة فاس الذي كان إيذاناً بتأسيس الدولة المغربية، الـلاَّمَّةِ للشتات، الصَّاهِرَةِ للأجيال، المُوَحِّدةِ للبلاد.

ومع إطلالة 2011 تم اعتماد نفس المرجعية التاريخية في اقتراح رابع يناير يوماً سنوياً لفاس، وتم إقرار ذلك في لقاء مشهود بقصر المؤتمرات، تُوج بتوقيع إعلانٍ مخطوط يَحُث ُّعلى الانتظام في تخليد الذكرى بما يبعث على استحضار بعضٍ من الماضي، واستدعاء كثيرٍ من المستقبل.

وليست فاس مقصودة لذاتها، ولكنها مثال للمدينة المغربية التواقة إلى تأريث الحضارة، وتجاوز الاختلالات، وإصلاح الحال، و تكريم المواطن، وأنْسَنَةِ الإنسان.

من هنا يأتي يوم فاس في نسخته الثانية:
رافعاً شعار "فاس الألفية الثالثة: أيّ تَصوُّر؟"

يهدف تخليد يوم فاس في نسخته الثانية إلى تحديد وتحليل التحديّات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية والثقافية التي تواجه المدينة في بدايات هذه الألفية، ومن ثم إلى الإسهام في خلق توافق بين الفاعلين المحليين حول السياسات والوسائل التي يتعين اتباعها من أجل النهوض بالحاضرة العلمية للمملكة في مختلف أبعادها ومناحي الحياة فيها، حتى تواجه تلك التحديات بالكفاءة والنجاح. مما يجعل منها نموذجا للمدينة المستدامة الخضراء، باعتماد إستراتيجية تنموية تحقق التوازن بين البيئة والعمران، والصناعة والاقتصاد، والخدمات والأعمال، والثقافة والإبداع. وهي أجندة يمكن لأصحاب القرار المحليين أن يُبَلْوروا، على نحو جيد، رؤية للمدينة وتطورها الاقتصادي، وتوازنها البيئي، مع العناية بالاستثمار، وتشجيع التشارك بين المسؤولين الإداريين، وهيآت المنتخبين، ومنظمات المجتمع المدني، عبر حكامة محلية جيدة.

وإن بلورة خطة إستراتيجية للتنمية المستدامة بالمدينة، ليشكل تحديا جوهريا، يشجع على انبثاق مشاريع محلية متجانسة ومتكاملة تقوم على التنسيق والتفاوض بين مختلف الأطراف المحلية (جماعات وشرائح اجتماعية ومهنية ومؤسسات الدولة..)، تتآزر لإنضاج رؤية على الآماد القريبة والمتوسطة والبعيدة.

الدعوة إلى المشاركة: وللمشاركة في هذا الجهد الفكري والعلمي، يطلب من كل من آنس لديه استعداداً للإسهام في رسم ملامح هذه الرؤية المستقبلية بصيغة متجددة متطورة ـمن الجامعيين والمفكرين والمثقفين، وصناع الرأي العام، والخبراء الملتزمين بقضايا التنمية الشاملة والبيئة، والسياسيين ذوي الخبرة، الذين سبق لهم العمل في وضع السياسات واتخاذ القرارات، ممن قد تتباين خبراتهم ومعارفهم، ومشاربهم الفكرية، وانتماءاتهم السياسية، ولكن يجمعهم حب صادق للوطن، وقلق على حاضر المجتمع، وإشفاق على مستقبل الأجيال، وحرص على مكانة المدينة ومستقبلها ـ أن يبعث بعنوان لرؤيته، وموجزٍ لتصوره قبل 20 أكتوبر 2011 عبر:

الفاكس رقم: 05.35.93.01.66 أو البريد الإلكتروني: E mail : abdelhairais@hotmail.fr

وبعد إشعاره بموافقة اللجنة التحضيرية في حدود 31 أكتوبر يصير عليه أن يوافيها بالتصور كاملا قبل متم نونبر 2011.

وتتضمن محاور هذه النسخة الثانية: تقديما للإطار التحليلي والمفاهيمي لتصور مدينة فاس في الألفية الثالثة، يستند إلي أقسام رئيسة ثلاثة: يُعنَى الأول منها بالتوصيف والتقييم، والثاني بالتشخيص والتحليل، والثالث بأجندة السياسات والتصورات والاستراتيجيات والاقتراحات القطاعية المتعددة ـ الاقتصادية والبيئية والعمرانية والصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية، للتنمية الشاملة والمستدامة للمدينة.
عن المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس
اللجنة التحضيرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
المنتدى الجهوي للمبادرات البيئية بفاس: دعوة إلى الإسهام في تخليد يوم فاس في نسخته الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: