في رحاب الجامعة
أخي الفاضل سعداء بكم لتواجدكم معنا
مساهمتكم الفكرية و الفنية و توجيهاتكم حافز لنا للتألق و تجاوز الهنات
راسلونا عبر البريد الإليكتروني:
luobleb@yahoo.fr
0663065799/0651370505/0535538116
عيد مبارك سعيد
لولوج الموضوعات إضغط على : المنتدى . بعد ذلك اضغط على : المنتدى الأول . ( و هكذا يمكنك اختيار المواضيع )

في رحاب الجامعة

فضاء ثقافي ،تربوي، فني ،و علمي ينقلك إلى عالم العلم والمعرفة و يقربك و بشكل مباشر إلى جديد الأنشطة العلمية المتميزة بالجامعة و رصد التظاهرات المختلفة داخل المغرب وخارجه -هكذا أردنا و من هنا سننطلق في ثبات بغية خلق إعلام هادف وتواصل أعم. زيارتكم دعم لنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكناس هذا اليوم: إضراب العاصمة الإسماعيلية توحدت فيه ألوان سيارة الأجرة الكبيرة و الصغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belboul
Admin


عدد المساهمات : 1436
نقاط : 4414
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : المغرب -مكناس

مُساهمةموضوع: مكناس هذا اليوم: إضراب العاصمة الإسماعيلية توحدت فيه ألوان سيارة الأجرة الكبيرة و الصغيرة   الثلاثاء يناير 10, 2012 12:44 pm

إضراب العاصمة الإسماعيلية توحدت فيه ألوان سيارة الأجرة الكبيرة و الصغيرة

[[url=https://servimg.com/image_preview.php?i=1860&u=15055240
[/url]

استيقظت ساكنة العاصمة الإسماعيلية صباح هذا اليوم 10 يناير 2011 على وقع شلل المواصلات التي توحدت فيها الألوان التي تمثلها وسيلتي النقل: سيارتي الأجرة الصغيرة سماوية اللون و سيارة الأجرة الكبيرة رمادية اللون حيث تم قطع أهم المسالك الرئيسية التي تربط المدينة الجديدة بالمدينة العتيقة بل تعدتها حتى الأحياء المجاورة ليجد المواطن نفسه أمام أمر الواقع فمنهم من لجأ إلى الدراجة الهوائية أو الاعتماد على ما يعرف بالمصطلح الدارجي/ 11 أي الرجلين لكن الموظف الذي اعتاد و أنس أن يمتطي سيارتي الأجرة الكبيرة و الصغيرة ليصل مقر عمله في حدود 50 دقيقة استفحل الأمر بينه وبين عامل الزمن الذي لم يراعيه رؤساء المصالح في ترشيد البنية التحتية والإنصاف في إعادة انتشار العنصر البشري.
وفي حديث مع أحد ممثلي قطاع سيارة الأجرة الصغيرة بمكناس صرح أن الوضع مزري جراء سياسة التسويف و عدم تنظيم و توفيرالوسائل اللوجستيكية و إعادة النظر في النقطة السوداء المجاورة للساحة التاريخية ساحة لهديم ، حيث شبه محطة سيارة الأجرة الكبيرة و تتقاسمها مع شركة حافلات النقل الخاصة التي تتربع على فضاء العاصمة الإسماعيلية . و ما زاد الطين بلة هو عدم الاستجابة لمطالبنا من طرف الجهات المسؤولة ، كما أن الخط الرابط بين حمرية أصبح ثمنه درهم واحد للتذكرة (1,00) في حين سيارة الأجرة درهمان ./.
ويشار إلى أنه أثناء تغطيتنا لأحد جلسات المجلس البلدي تم الجواب على تساؤلات ممثلي القطاع من الحضور المتبع لإحدى دوراتها و الذين طالبوا بتسليم الساحة للقطاع من أجل هيكلتها و إقامة محلات للنظافة و إقامة الأرصفة بشكل هندسي يستجيب للمعايير المتعارف عليها و إقامة أماكن الاستظلال و تساءل أحدهم لمعرفة هل الساحة تم كراؤها أم لا؟ و كان الجواب النفي على هذا الطرح الأخير مما طرح عدة تساؤلات .... ليس مجالها هذه التغطية.
وقد عبر المضربون على مواصلة الإضراب إلى حين الاستجابة لمطالبهم و من المنتظر حسب رأي أحد السائقين أنه ربما يتم تعليق الإضراب يوم 11 يناير 2011 لتزامنه مع العيد الوطني على أساس التصعيد من عملية الإضراب بشكل مفتوح إذا لم يتم الحسم في الوضع هذا اليوم.
وفي رد على تساؤلنا المتمثل فيما كان يعرف على السيارتين السماوية و الرمادية و حراكهما المستمر و المعروف في تاريخ المدينة و الذي كان في صالح النقل الحضري الطوبيسات . أجاب أحدهم أن الفترات الأخيرة حاول القطاع جمع الشمل و التوحد لتنظيم القطاع بوعي و مسؤولية و تم عقد عدة اجتماعات هامة خلصت إلى فكرة خوض هذا الإضراب الذي نجح بكل المقاييس، وفي سؤال عن الأضرار التي تترتب جراء هذا التوقف سواء على صاحب الأجرة أو السائق فأكد المحاور بكل وعي أن هذا ينضاف إلى سجل النضال و كذا إلى مخلفات الأضرار التي نعانيها و يعانيها القطاع فلا بأس و إن استمر ونحن في نضال مفتوح. أما بخصوص المشكل الذي كان بين القطاع فالآن توحدت الآراء و ذابت الألوان دفاعا على المصالح الكبرى التي تعتبر السبيل الأوحد لتنظيمه و الرقي بمجاله و لاستئصال النقط السوداء و رد الاعتبار لجميع ممثلي القطاع و المواطن وكل مستعملي سيارتي الأجرة الكبيرة و الصغيرة بالمدار الحضري للعاصمة الإسماعيلية المجيدة.
ونحن نقوم بتغطية الوضع لاحظنا انعكاسات على الاقتصاد حيث ثارت ثائرة أحد أرباب القطاعات السياحية و أقام عدة حواجز حتى لا تقف السيارات المضربة أمام مدخل الفضاء الذي يظهر جمالية المحل. و في واجهة غير بعيدة و نحن نعاين الوضع و مخلفاته وقفنا على معانات الشباب الذين يتقاضون أجرة حراسة السيارات الخاصة في الساحة الخاصة بالسيارات حيث كاد الوضع أن يتأزم لولا لطف الله الخافي و تدخل الحضور لتهدئة الوضع أمام منع السيارات الوقوف بالفضاء. و من ثم انتقلنا إلى ساحة الهديم حيث تمركزت سيارات الأجرة الصغيرة و كأنها في لقطة وصورة تذكارية تاريخية أما باب منصور التاريخي (الصورة) ثم عرجنا إلى المدينة الجديدة حيث حدث و لا حرج فلولا يقظة رجال الأمن و خبرتهم في فتح المسالك لزاد الوضع تأزما و يظل الخيار الأمثل هو الحوار الذي يعتبر سيد الموقف و تجنب الأزمات و الانعكاسات السلبية و الشلل الذي يصاحب جميع القطاعات جراء الإضراب خاصة إن كان من طرف أرباب النقل بجميع أصنافه.
وإلى حد استكمال هذه التغطية حوالي الثامنة ليلا من نفس اليوم التي واكبت مراحل الإضراب حاولنا ربط الإتصال مع ممثل سائقي الأجرة الصغيرة الذين يواصلون مراحل الحوار مع السيد والي جهة مكناس تافيلالت لكن لم نتوصل برد عبر الرقم الهاتفي الذي توصلنا به . في حين ظل الإضراب مستمرا و الطرق مقطوعة على جميع الحافلات و السيارات الخاصة ماعدا سيارة الإسعاف و الأمن و حافلات نقل الأطفال التابعين للتعليم الخصوصي و هذه من الحسنات التي سجلت على المضربين في حين ظل السخط متواصلا من طرف الساكنة - الذين ربما ستستنزف جيوبها، بعد المطابة حسب أحد المضربين من رفع الثمن بقيمة زيادتها 50 ستنيما- و التلاميذ و الاداريين الذين لم يجدوا ملجأ سوى الرجوع إلى مقر سكناهم مشيا على الأقدام و تظل الملاحظة الأساسية التي وجب الوقوف عندها حيث أن هناك العديد من سيارات الأجرة الصغيرة و الكبيرة واصلت نشاطها بشكل عادي مما يطرح معه عدة تساؤلات في حصول تراض و تنسيق شامل بخصوص الإضراب و مواصلته .
[/justify]

[center]


وقد استطعنا ربط الاتصال هاتفيا بأحد ممثلي القطاع الذي حضر اللقاء الذي جمعهم مع السيد والي جهة مكناس تافيلالت الذي تفهم الوضع الذي يعاني منه القطاع فأكد لنا أن جميع المطالب التي تضمنها الملف المطلبي و التي ناضلوا من أجلها قد تحققت جلها ماعدا قيمة التسعيرة التي لم يحسم في أمرها بعدما طالبنا زيادة قدرها 50 سنتيما بالنسبة لسيارة الأجرة الكبيرة، فقد اتفق الجميع الانتظار إلى حين التنسيق مع الجهات المسؤولة في الحسم في نسبة الزيادة التي أصبحت ممكنة وسيتم مستقبلا تطبيقها وفق المعايير الجاري بها العمل و قد تضمن الملف المطلبي كذلك مسألة تهيئة ساحة زين العابدين و مسألة رخص الثقة و تحديد المعايير الخاصة بالمستفيدين من الأكرمات ... سنعود و إياكم لمتابعة الملف في تغطية مقبلة و بكل تفصيل.
وبهذا سيتم تعليق الإضراب المفتوح و تعود الحياة كما كانت عليه.
و تظل الزيادة المفروضة بدون قرار رسمي غير قانونية و وجب رفضها إلى حين إصدار قرار يرضي جميع الأطراف و بصفة خاصة المواطن العادي الأكثر تضررا لهشاشة الإقتصاد المكناسي و أمام غياب قرار رسمي لفرض الزيادة و الإتفاق النهائي على تسعرة الزيادة الذي اتخذ شكلا أحادي الجانب دون مراقب و لا محاسب فإنه من المحتمل أن تنزل الساكنة معلنة عن سخطها في أية لحظة.
عاجل

الجديد في ما يتعلق بالزيادة التي أصبحت سارية المفعول يوم الأربعاء 11 يناير 2011 في قطاع النقل سيارة الأجرة الكبيرة بتسعرة 50 سنتيما يتساءل المواطن عن مشروعيتها القانونية في ظل ألازمة الاقتصادية و الوضع المتردي للمواطن العادي بالعاصمة الإسماعيلية؟
علما أن القرار حسب النقابة و بلاغها كان مخطط سلفا بالرغم من اجتماع 9 يناير2011 مع السيد والي جهة مكناس تافيلالت و ممثلي القطاع. كما تبرزه الوثيقة.
[/justify]


وهل فعلا الساكنة راضية على الزيادة الصاروخية؟ و لو كانت معقولة ولكن ليس بهذه النسبة بالرغم من المدة الفاصلة بين آخر زيادة و التي حسب المسؤولين ترجع إلى التسعينات. وقد صرح ممثلي القطاع إلى أن أزيد من 80 في المائة كانوا مع قرار الزيادة و هذا يجب الوقوف عنده لمعرفة المعطيات رسميا قبل رد فعل المواطن و ممثليهم من جمعيات مدنية و حقوقية.[/b]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.belboul.riadah.org
 
مكناس هذا اليوم: إضراب العاصمة الإسماعيلية توحدت فيه ألوان سيارة الأجرة الكبيرة و الصغيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب الجامعة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: